قائمة أشهر المنصات التعليمية الإلكترونية لتطوير نفسك مجانا!

عالم اليوم هو عالم الإنترنت والفضاء المفتوح،كل الخيارات متاحة أمامك،كل ما عليك أن تختار أفضل منصات التعليم عن بعد وتبدأ التطوير
4.9 (8)

أصبح الحصول على المعرفة والتعلم الآن من أسهل ما يكون في عالم التكنولوجيا! يوجد هُناك أشخاصٌ من وراء الشاشات يعملون بِجد، طيلة الليل والنهار ليضيئوا لك الطريق، ويقدموا لك على طبقٍ من ذهب، أفضل المساقات التعليمية الإلكترونية ليرتقوا بكَ مراقي المعرفة، لتشق الطريق وتتعلّم بنفسك، وفي أي وقتٍ ومكان؛ فظاهرة التعلم عن بعد أو (التعلّم الذاتي) قد تكون بحد ذاتها جديدة في عالمنا العربي!

ولعلّك قد تكون سمعت مسبقًا بمصطلح MOOC أو قد قرأته و أنت تتصفح في الشبكة العنكبوتية؛ فهو اختصار للعبارة الإنجليزية Massive Open Online Courses والتي يُمكن ترجمتُها إلى: المساق الهائل المفتوح عبر الانترنت! نعم؛ هي وسيلة تُمكّن آلاف المتعلمين اليوم، ومن كل مكان، ومن مختلف الاهتمامات، من التعلّم عن بعد وبالمجان في أفضل الجامعات العالمية، وتقوم تلك المنصَّات بتقديم مساقات في جميع المجالات من تقنيات الحاسوب والإدارة إلى اللغات والعلوم والفلسفة والطب الخ.

يوجد العديد من المنصَّات الإلكترونية في عالمنا العربي اليوم بجانب المنصَّات الإنجليزية، ولكن في هذا المقال سأقوم بإلقاء الضوء على بعض تلك المنصَّات المتنوعة باللغتين والتي قمت بتجربتها واستفدت منها أنا شخصيًا؛ لتطوير مهاراتي عن بعد… ومجّانًا ! ولنحقق أقصى استفادة من التكنولوجيا التي بين أيدينا اليوم، أضع بين أيديكم أفضل وأشهر المنصَّات التعليمية العربية وكذلك الإنجليزية. لا أطيل عليكم؛ دعونا نتعرف عليها:

1- منصّة إدراك

شعارها “العلم لمن يريد”. وهي المنصَّة الأكثر تميّزًا. والأمر الذي يميز منصّة إدراك هو التنوع في المساقات لتغطي أكبر شريحة ممكنة من المتعلمين بمختلف المجالات والاهتمامات، أكملت عامها الثالث مع مليوني متعلم ومتعلّمة في الوطن العربي من الخليج إلى المحيط. وهي من مبادرات مؤسسة الملكة رانيا للتعليم والتنمية بالشراكة مع edx. وقد قالت الملكة رانيا عن منصة إدراك: “أطلقنا إدراك لكي ندرك ما فاتنا، وندرك المستقبل الذي يليق بنا وبتاريخِنا وبرسالةٍ بُعثتْ إلينا بدأتْ بـ(اقرأ)”.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

من مزايا التعلم مع منصّة إدراك؛ أنها توُفّر تعليمًا مجانيًا باللغة العربية وأنشطة دراسية في حلقات مناقشة مع خبراء عالميين. وأخيرًا يُمكنك الحصول على شهادات إتمام! من واقع تجربتي الشخصية، فقد أمدتني منصة إدراك بكمٍّ هائل من المعلومات والمهارات التي صقلت شخصيتي وساهمت في تطويري لذاتي وزيادة مخزوني الثقافي والعلمي والمعرفي.

التحقوا سريعًا بتلك المنصّة وابحثوا عن مساقات تتعلموها لكي تدركوا أحلامكم وتوسّعوا إدراككم!

2_ منصّة رواق العربية للتعليم المفتوح

أوَّل وأقدم منصّة عربية وأول منصّة تعرفت عليها منذ ثلاث سنوات تقريبًا؛ قام بتأسيسها الأستاذ فؤاد الفرحان والمهندس سامي الحصين. تنشر منصة رواق المعرفة لجميع الأعمار دون شروط، وتهتم المنصَّة بتقديم مساقات أكاديمية متنوعة وعديدة وأيضًا مجانية باللغة العربية، ويقدمها أساتذة متميزون من مختلف أرجاء العالم العربي في شتّى المجالات والتخصصات. ومن مزاياها وجود حلقات مناقشة وشهادات إكمال للمواد بعد الانتهاء من إجراء الامتحان.

زوروا المنصّة واستمتعوا بالتعلَّم!

3_  أكاديمية رسل السلام

قد تكون هذه المنصّة – منصة رسل السلام – مختلفة قليلا عن السابقتين؛ فهي عبارة عن أكاديمية متخصصة في تدريب وتأهيل المعرّفين بالإسلام عبر الإنترنت من خلال البرامج التدريبية المجانية التي تقدمها تلك المنصّة “باللغة الإنجليزية” فقط، وهي تابعة لمركز ركن الحوار والذي يُعنى بالدعوة إلى الله، ويقوم بتقديمها أساتذة ودُعاة متميزون؛ ما جعلني أتحدث عنها أهميتها اليوم التي تعد بمكان، فنحن، ومع تلك التكنولوجيا التي نستطيع من خلالها إيصال رسالتنا لأي مكان في العالم بضغطة زر، مسؤولون أمام الله تعالى عن أداء فرض الدعوة إلى دين الله القويم وتبليغ الرسالة كما قال النبي: “بلّغوا عنّي ولو آية”. فيجب علينا بذل الجهد والتعلم في سبيل الدعوة إلى الله. فمن مزايا المنصّة تَوفير التدريب والدروس المكثفة والحصول على شهادة إتمام لتصبح داعيًا بإذن الله.

لا تترددوا ولو لحظة بالتسجيل والبدء برحلة الدعوة إلى الله.

4 _ منصَّة edX الإنجليزية:

وهي إحدى المنصات التعليمية الإلكترونية الشهيرة والأولى على مستوى العالم والتابعة لجامعة هارڤرد ومعهد ماسشوستس للتكنولوجيا، تقوم منصة edx بتقديم دورات تعليمية مجانية وتفاعلية عبر الإنترنت ومن أفضل وأعرق الجامعات حول العالم. هدفها نشر العلم والمعرفة لكل الجنسيات بمختلف الأعمار والاهتمامات. من مزاياها وجود منتديات مناقشة وشهادات بعد إتمام المواد.

سجلوا و اختارو ما يناسبكم و استمتعوا برحلَة التعلّم.

وفي الختام؛ إذا كنت مهتمًا بتطوير نفسك أو ترغب في تعلّم أمور جديدة في مجالك؛ إذن بادر واكتشف اهتمامك وتأكد بأن كل ما تتعلمه اليوم، وإن لم يكن في مجال اهتمامك، فستحتاج إليه يومًا، فكل ما تحتاج إليه الآن هو أن تمتلك قلبًا شغوفًا ورغبة في التطور.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!