نصائح وتلميحات تساعدك في السيطرة على اللغة الإنجليزية

تعلم اللغة الإنجليزية من أكثر الأنشطة الممتعة والتي يمكنك أن تتقنها فقط باتباع قواعد بسيطة تسير عليها في حياتك اليومية
5.0 (2)

كيف أتحدث الإنجليزية بشكل أفضل؟ كيف يمكنني التواصل بشكل أفضل باللغة الإنجليزية؟ كيف يمكنني التعبير عن نفسي بشكل أفضل باللغة الإنجليزية؟ كيف يمكنني الاستماع إلى الإنجليزية وفهمها بشكل أفضل؟

إذا كنت تتحدث الإنجليزية على مستوى متقدم، وتستخدمها كل يوم؛ لكنك لست راضيًا عن قدرتك أو تشعر أنه لا يمكنك التعبير عن نفسك بالطريقة التي تريدها. عندما لا تستطيع قول ما تريد قوله، قد لا يترك لك ذلك أفضل شعور ممكن! لا يوجد سوى شيء واحد لتفعله حيال ذلك: يجب أن تسيطر على اللغة الإنجليزية! ماذا تعني السيطرة على اللغة؟ هذا لا يعني السيطرة على اللغة بأكملها، وإنما يعني السيطرة على لغتك الإنجليزية؛ اللغة الإنجليزية التي لديك. يعني استخدام لغتك الإنجليزية للحصول على المزيد. يعني تحمل المسؤولية عن التعلم الخاص بك.

قد تقول لنفسك أنك تريد أن يكون لديك تعليم خاص مع مدرس لغة إنجليزية. إنها فكرة جيدة! ومع ذلك، هناك شيء يجب أن تعرفه وتعلمه جيداً؛ إن ما يحدث خلال الفترة التي تلتقي فيها بمدرس اللغة أمر مهم للغاية، ولكن ما يحدث خلال الفترة الفاصلة بين اجتماعاتك مع مدرس لغة إنجليزية هو أكثر أهمية! إن الخطوات الاستباقية التي تتخذها من أجل التحسين لها تأثير مباشر على ما تحصل عليه من الوقت والمال الذي تنفقه مع مدرس اللغة الإنجليزية.

من أجل الحصول على أقصى استفادة ممكنة من الأموال التي تنفقها على المعلم، يجب أن تخصص وقتًا كافيًا للدراسة بين كل الدروس. وبالطبع، فإن مقدار الوقت الذي يمكن لأي شخص تكريسه للدراسة يختلف. ومع ذلك، يجب القيام به. علاوة على ذلك، هناك عدد من الأشياء التي يجب أن تقوم بها حتى يحين الوقت الذي تقرر فيه التقاط الهاتف وإجراء تلك المكالمة.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

إذن أنت تسأل، ما الذي أحتاج أن أفعله؟ ماذا يمكنني أن أفعل بمفردي؟

تحتاج إلى زيادة المفردات الخاصة بك، تحتاج لبناء معجمك، تحتاج إلى معرفة المزيد من التعبيرات الاصطلاحية. هل هذا يعني دراسة قوائم المفردات؟! هل يعني ذلك شراء الكتب التي تدرج التعبيرات الاصطلاحية باللغة الإنجليزية ومعانيها؟ ربما يكون هذا مفيداً، وربما لا! هل يعني ذلك الذهاب إلى الإنترنت ودراسة التعبيرات الاصطلاحية المدرجة في مواقع الويب؟ ربما، لكن هذا لن يكون كل شيء. هل يعني تعلّم كلمة اليوم التي يتم تقديمها من قبل القواميس على الإنترنت؟ لا! تحتاج لبناء معجم شخصي. تحتاج إلى الحفاظ على مفكرة معجمي. تحتاج إلى تعلم الكلمات والتعبيرات التي تهمك وسوف تكون مفيدة لك. تحتاج إلى تعلم الكلمات والتعبيرات التي هي جزء من البيئة الخاصة بك.

أين يمكنك العثور على هذه الكلمات والتعبيرات؟ يمكنك العثور عليها عن طريق الاستماع إلى المذياع، من خلال الاستماع إلى مَن تتحدث معه يوميا، وحتى الاستماع إلى من لا تتحدث معه. ليس عليك التحدث مع شخص ما للاستماع إلى شخص ما. بالطبع، يمكنك العثور على كلمات وتعبيرات جديدة عن طريق اختيار مواد القراءة الصعبة التي تهمك: المقالات الصحفية والمجلات والكتب والقصص القصيرة. من أجل البدء في بناء معجمك الجديد، أقترح البدء بإيجاد شيء للقراءة.

الآن بعد أن اخترت شيئًا مثيرًا للاهتمام للقراءة، إليك ما تحتاج إلى فعله:

أنت بحاجة إلى تدوين الكلمات والتعبيرات التي لا تفهمها. ضع في اعتبارك رقم الصفحة والفقرة التي تحتوي على الكلمات أو التعبيرات أثناء القراءة. بعد الانتهاء من القراءة، ارجع إلى الكلمات والتعبيرات التي لم تفهمها واكتبها في دفتر الملاحظات المعجمية. اترك مساحة لكتابة شرح أو تعريف. من السياق، تحقق مما إذا كان يمكنك معرفة ما تعنيه الكلمات أو التعبيرات. بعد الانتهاء من ذلك، انتقل إلى القاموس. بالنسبة إلى التعبيرات الاصطلاحية وأشباه الجمل الفعلية التي لم تكن معتادًا عليها، أوصيك بشدة بالاستفادة من قواميس Cambridge Online على الويب.

من المهم أن تستعمل هذه الكلمات والتعبيرات الجديدة عن طريق كتابة الجمل الخاصة بك. هذا مفيد في دمجها في محادثاتك اليومية وعادات التحدث. لا تشغل بالك بأنك يجب أن تقرأ الكثير ؛ اقرأ ما هو جيد بالنسبة لك. إذا عثرت على الكثير من الكلمات والتعبيرات التي لا تعرفها، فقد يكون من الجيد العثور على بعض مواد القراءة الأقل تحديًا. إن ما تقرأه يجب أن يكون تحديًا، ولكن لا ينبغي أن يكون ذلك تحديًا إلى حد يجعله مستعصياً!

تحسين مهارة الاستماع في الإنجليزية

الاستماع إلى الأخبار على الراديو. استمع إلى البرامج الحوارية. بصفة عامة، يتحدث مذيعو الأخبار بوضوح، ويستخدمون مفردات جيدة، ويستخدمون أيضًا التعبيرات الاصطلاحية. إذا كان لديك حاسوب، يمكنك الاستماع إلى التقارير الإخبارية من الإذاعة الوطنية العامة وهيئة الإذاعة البريطانية (NPR و BBC). يمكنك عادة العثور على رابط  للاستماع إلى الأخبار من كل من هذه المصادر. ومع ذلك، فإن الاستماع إلى المذياع يكفي أيضًا. إذا استطعت، فستكون فكرة جيدة تسجيل مقطع من ١٠ إلى ١٥ دقيقة من عرض إخباري أو أي بث قد يثير اهتمامك. لاحظ أي كلمات أو عبارات تبدو غير مألوفة لك و اكتبها في دفتر المفردات الخاص بك.

إذا تمكنت من تسجيل ما استمعت إليه، فاستمع إليه مرة أخرى لترى ما إذا كان بإمكانك معرفة ما تعنيه الكلمات والعبارات الجديدة من خلال السياق الذي تستخدم فيه. إذا كنت غير قادر على معرفة معنى أي كلمة فالجأ إلى القاموس! مرة أخرى، أقترح استخدام معاجم كامبريدج عبر الإنترنت للحصول على نظرة شاملة على أي كلمة مفردة. تعد Cambridge Dictionaries Online موردًا جيدًا جدًا حيث توضح كيفية استخدام الكلمات في التعبيرات الاصطلاحية وأشباه الجمل الفعلية. تشير معاجم كامبردج أيضًا إلى أي تعريفات ثانوية مهمة قد تحتويها كلمة ما.

انتبه لما تسمعه أينما ذهبت

إذا كنت في حافلة أو قطار، استمع إلى ما يقوله الناس وكيف يقولون ذلك [إن كان الحديث بالإنجليزية]. إذا كنت في سوبر ماركت أو مركز تسوق أو أي مكان عام آخر حيث يمكنك سماع الآخرين يتكلمون، افتح أذنيك وحاول الاستماع. ركز فيما تسمع، دوِّنه في دفتر صغير بحجم الجيب. في وقت لاحق، يمكنك إضافته إلى دفتر المفردات الخاص بك. إذا انتبهت، فأنت في النهاية ملزم بسماع كلمة واحدة أو تعبير واحد جديد على الأقل لك. عندما تسمعه، اكتبه. اعرف ما يعنيه لاحقا، تعلمه، استخدمه.

عند تعلم كلمات وتعبيرات جديدة، من المهم أن تُحيط علمًا بما إذا كانت هذه الكلمات والعبارات تستخدم في سياق غير رسمي أو سياق رسمي. يتم استخدام العديد من الكلمات والعبارات على حد سواء بشكل رسمي وغير رسمي. إذا لم تكن متأكدًا من كيفية استخدام كلمة أو تعبيراً جديداً تمامًا، فيمكنك تجربتها مع زملاء العمل والأصدقاء. العثور على أشخاص للتحدث معهم. قد لا تكون مفيدة بأي طريقة، ولكن يمكنك تجربة طرق جديدة للتعبير عن نفسك. يجب أن تستمع أيضًا بأكبر قدر ممكن عند التحدث. استمع إلى أي شيء يبدو مختلفًا أو جديدًا أو غير مألوف. إذا سمحت الظروف، لا تخشى إخراج دفتر الملاحظات الخاص بك وتدوينه.

إذا قلت شيئًا غير صحيح، فقد يلاحظ الشخص الذي تتحدث معه ذلك ويخبرك. إذا لم تكن متأكدًا من شيء قلته أو كنت ترغب في قوله، فاستفسر عنه. إذا سمعت شيئًا ولا تعرف ما يعنيه، اسأل عن ذلك أيضًا. البعض، أو حتى العديد من الناس، قد لا ينظرون إلى أنفسهم على أنهم “معلمون” بحد ذاتهم، لكن معظم المتحدثين باللغة الإنجليزية يجب أن يكونوا قادرين على مساعدتك بهذه الطريقة. أعتقد أن معظم الناس سيرحبون بالمساعدة. من الأهمية بمكان عدم الخوف من طرح الأسئلة. هذا جزء من السيطرة على اللغة الإنجليزية. هذا جزء من جعل اللغة الإنجليزية لغتك. اللغة الإنجليزية ليست لغتك الأولى، ولكن لا يوجد سبب لعدم إجادتك لها! الحصول على جهاز كمبيوتر محمول. الحصول على شيء للقراءة. العثور على شيء للاستماع إليه على الراديو. قم بالسيطرة على اللغة الإنجليزية الآن!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!