٦ كتب مميزة في حدود ٥٠ صفحة تستطيع قراءتها في ٦ أيام

قائمة مميزة كتب في حدود ٥٠ صفحة ولكنها ستفيدك في مجالات متنوعة، وهي لمؤلفين بارعين يحبهم القراء
4.3 (3)

إن كنت تنوي تطوير ذاتك وتزيد من معرفتك بالحياة، ويُصبح النُطق لديك أفضل وتكتسب مهارات لغوية جديدة، وترتقي بالدّين والدنيا، وتستفيد من أفكارٍ قد دوّنها أشخاص آخرون ربّما تضيء عتمة حياتك؛ فما عليك إلا أن تقرأ، أن تُبحر في الكتب، أن تنهل من خيرها “اقرأ حتى وأنت تغرق”

دوّن كل مايلفتُ نظرك من اقتباسٍ لغوي، من حكمة، من بيت شِعر، من عبارةٍ لطيفة أو قولٍ مأثور، من حروفٍ تَرجمت مشاعرك؛ واجمعها في مذكرةٍ تُخصّصها لكل مميّز يُصادفك في رحلة القراءة “ماسمعتُ شيئًا إلا كتبتُه، وماكتبتُ شيئًا إلا حفظته، ولا حفظتُ شيئًا إلا نفعني” (١)

ربما أنت شخص مبتدئ في القراءة، لذا قد تجد من الصعب أن تقرأ كتابًا وتنتهي منه!

 لا تقلق . هذا المحتوى قد خُصّص لأجلك ..

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

فقائمة الكتُب التي ذُيّلت هنا صفحاتها ما بين ٣٠ إلى ٨٠ صفحة، تستطيع أن تقرأ كتابًا كل يوم حتى تنتهي منها جميعها؛ كتُب منوّعة مابين أخلاقية إلى كتُب ملهمة إلى قِصص …

#١ كتاب لاتيأس

للكاتب: أحمد بادويلان

(٦٠) صفحة قد تجعلك شخصًا آخر، كلمات ربما باستطاعتها أن تُزيح الرتابة عنك، أن تمُدّك بالأمل والقوّة والنشاط، أن تُساعدك على تجاوز العقبات وتخطّي الحزن، بريقُ أملٍ يسطع أمام ناظريك، غيثُ فرحٍ يسقي حُزن أيامك، قِصص نجاةٍ بعد موت، ورفِعةٍ بعد سُقوط، وغِنى بعد فقر، كأنه يريد أن يؤكّد كل ذلك بالحرف والقِصّة .

#٢ كتاب حكاية من تزبّب قبل أن يتَحصْرم

للكاتب: أحمد الرحيلي

لاتتعجّب من العنوان، حتمًا ستزول علامات التعجّب حين تبدأ في أوّل صفحات الكتاب. للكاتب أسلوب أدبي بليغ، وصياغته للكلمات بغاية الإبهار والروعة، إن دلّ هذا فعلى غزارة اللغة لديه، واحترافيّته في صياغة الحروف العربية بشكلٍ مدهش، أعجبني في الحقيقة لأنه يستطيع أن يُضيف إلى مهاراتك اللغوية قيمة عظيمة .

الكتاب من (٦٢) صفحة، أمّا عن فكرته فالأمر أشبه بمذكرات يوميّة، دوّن بها الكاتب نتائج خبراته في الحياة والأخطاء التي ارتكبها، ثم يعترف بها بشرفٍ وثقة، هدفه من ذلك أن يحذّر الآخرون مِن سَلك ذات الطريق الخاطئ .

كان الكاتب في بداية حياته طالب عِلم شرعي، لكنه سُرعان ماانجرف وانحرف، فَبدل أن يتعمّق أكثر وأكثر في طلب العِلم توقّف وراح يُفتي ويُجادل ويُقحم نفسه بحواراتٍ عقيمة أفقدته هيبته وأجمل سنين عُمره؛ في الحقيقة دائمًا مانُصادف أشخاص مِن مَن قرؤوا كتاب أو كتابين حتى ظنّوا أنهم مخوّلين لإطلاق الأحكام، ليس فقط بالعلِم الشرعي بل بكافة مجالات الحياة، هذا الكتاب يصنع منك شخص حكيم، يحثّك على تجنّب مُهاترات الأحاديث، والتركيز على أهدافك الخاصّة وأوليات حياتك التي ترتقي بك في الدنيا والآخرة .

#٣ كتاب آداب الدارس والمُدرّس

للكاتب: محمد جمال الدين القاسمي

يبدو أنها مقالة أخلاقية كُتبت في مجلة المُقتبس (١٣١٣هـ)  لا تتجاوز الـ( ٤٦ ) صفحة، وهي فصل مُقتبَس من كتاب لـ الشيخ القاسمي عن الأخلاق التي يجب أن يتحلّى بها من نوى طلب العِلم ومن أراد نشره، حِكَم تجعل منك مُتعلّم أفضل ومُعلّم مُبارك، كلمات قليلة ممتلئة بنصائح ثمينة، عندما يدوّنها رجُل عِلم، كاتب ومتحدّث وقارئ ومُعلّم من بيت حكمةٍ ونسبٍ رفيع؛ عليك أن تُعطي الأمر جُلّ اهتمامك.

#٤ كتاب قيصر وكيلو باطرا

للكاتب: إسماعيل مظهر

(٥٩) صفحة، عن حياة كليوباترا منذ زواجها الآثم من أخيها حتى سقوط حُكمه، إلى أن أنجبت طفلها من قَيصر الروم؛هي قصّة معروفة لكنها صيغت بشكلٍ مختلف، تفاصيل مُمتعة للغاية عن حياة وتفكير كيلوباترا .

#٥ كتاب لو أبصرت ثلاثة أيام

للكاتبة: هيلين كلير

لن أتحدّث كثيرًا عن محتوى هذا الكتاب، لكن في (٤٧) صفحة قد سُجّل مايجعلك تسجُد امتنانًا لله وشكرًا على نِعمة البصر، ستُدرك أنك غارقٌ في النعيم مادامت عيناك تُبصران الحياة.

#٦ كتاب مع ناجي ومعها

للكاتب: غازي القصيبي

لمُتذوّقي الشِّعر والنثر، حتى وإن لم تقرأ مُسبقًا لناجي إبراهيم، ستُعجب بما اصطفاه القصيبي من شِعره، بما علّق عليه، بما شرحه لصغيرته؛ (٨٠) صفحة تشعر أنك المُخاطب بها، وأنّ الحروف قد خُطّت لأجلك، لاتعلم هل يُدهشك شِعر ناجي؟ أم مايقوله القصيبي عن ناجي!


(١)- بتصرّف من كتاب: جامع بيان العلم وفضله ( ٤٧٤/١)

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!