ما يحتاجه العميل من متجرك الإلكتروني

سواء أكنت صاحب متجر إلكتروني قائم أو كنت تنوي إطلاق متجرك بعد عدة أشهر فأنت تحتاج لما يميزك ويساعدك في زيادة المبيعات.
5.0 (1)

سواء أكنت صاحب متجر إلكتروني قائم أو كنت تنوي إطلاق متجرك بعد عدة أشهر فأنت تحتاج لما يُميزك ويساعدك في زيادة المبيعات و إشهار موقعك من بين آلاف المواقع على الشابكة العملاقة.أكتب هذا المقال بعد مئات التجارب في التسوق الرقمي من مواقع عربية وأجنبية، بعضها أدهشني بتميزه فرجعت له مرة أخرى، وبعضها كانت لي معه تجربة سيئة فلم أعُد ولن أفعل!

هذه خمسة أمور أساسية تترك انطباعا إيجابيا لدى زوار متجرك الإلكتروني، وتُسهم في عودتهم مرة أخرى، بل وربما تحدثوا عن متجرك مع أصدقائهم، ولا تسأل عن زيادة المبيعات حينها.

تميز المنتج

المنتج هو السبب الأول في جلب الزوار لموقعك، فهل هو مميز وكافٍ لذلك؟ أم أن هنالك عشرات ومئات المواقع المنافسة؟ لو نظرت إلى متجر مثل ( مانجو جازان ) لأدركت أن سر تميزه الأول هو المنتج الفريد. بينما عشرات المتاجر الإلكترونية تشكو قلة المبيعات والسبب أنها تبيع الملابس والإكسسوارات التي ينافسهم فيها الكبار.ومع ذلك فوجود المنافسين لا يعني انعدام احتمالية التميز؛ فبالإمكان البحث عن قيمة إضافية أخرى مميزة كالشحن المجاني أو المخفض أو كذلك الأسعار المخفضة في غير المواسم، أو ربما التغليف المجاني للهدايا.الخلاصة: اعتمد على منتج لا ينافسك فيه أحد، ولو نافسك غيرك فأضف قيمة تميزك.

دقة الوصف للمنتجات

إن أشهر وهْم لدى المتسوقين التقليديين هو أن القطع والأصناف قد لا تبدو كما هي في الصورة،فهذا النوع من الناس يحب أن يلمس البضاعة ويقلبها بيده قبل الشراء.وأكثر ما يجعل المتسوق الرقمي مترددا في اتخاذ قرار الشراء قلة المعلومات والوصف،فيضطر للتواصل مع خدمة العملاء،فإن لم يجد ردًا سريعا فسيترك ذلك انطباعًا سيئا لديه، والرد السريع يعني تكلفة إضافية على صاحب المتجر. اختصر كل هذا واجعل وصف المنتجات في متجرك واضحًا كافيًا .. وأضف دائما خيار الاسترجاع والتبديل.

سهولة استخدام الموقع

كم من مواقع نزورها ثم لا نبقى فيها دقيقة واحدة بسبب العشوائية والغموض، وأكثر المواقع راحة تلك التي صُممت بذكاء لتسهل الوصول من أي مكان في الصفحة دون الحاجة للانتقال أعلى الصفحة والبحث عن الأيقونة المطلوبة. إن قابلية الاستخدام في متجرك مهمة جدًا في بقاء الزوار و زيادة المبيعات. هل تتذكر زيارتك الأولى لأسواق إيكيا ؟ لا بد أنك مثل أي شخص كنت تسأل عن الأقسام و الرواق الخاص بالصنف المطلوب رغم كثرة اللوحات واللافتات الإرشادية ولكن كثرة المنتجات تصعب العملية فيبدو الزائر كأنه في متاهة، لذا يختار كثيرون شراء منتجات إيكيا من متاجر انستقرام!

تنوع خيارات الدفع

إن أسوأ ما يواجه المستخدم لمتجرك أن يقضي وقتًا طويلا في تعبئة السلة واختيار ما يعجبه ثم يتفاجأ بأن الدفع ليس متاحًا إلا ببطاقة الفيزا أو الماستركارد! خاصة في الدول العربية حيث إن التجارة الإلكترونية ما زالت بكرا وفي بداياتها ولم يتعوّد الغالبية على الدفع إلكترونيًا وحمل بطاقات الفيزا. لذا نوّع خيارات الدفع والتحويل حتى لا تفقد عملاءك.

سرعة التوصيل

ومما يجعل الناس يفضلون التسوق التقليدي أنهم يتسلمون أغراضهم في نفس اللحظة،بينما عليهم الانتظار يومًا أو أكثر لوصول أغراضهم التي يشترونها شبكيًا (Online).وأكثر ما يترك انطباعا سيئًا لدى العملاء تأخر التوصيل عن موعده، ولن يقبلوا أعذارًا مثل: المندوب تعطلت سيارته أو لدينا ضغط هذه الأيام..فكل عميل يفترض أنه عميلك الأوحد.

هذه خمسٌ إن وضعتها في الحسبان فستتحسن سمعة متجرك ليكون حديثًا في المجالس بعد كل تجربة مميزة لعملائك.

اكسب رضا العملاء بسرعة التوصيل مع شركة أي مكان فالمدن تبدون صغيرة أمام طاقمنا وأسطولنا، كما أننا نقدم خدمات الدفع عند التسليم.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!