ثلاث صفات يجب أن يمتلكها موظفو عربات الطعام

من الأمور المهمة عند توسيع مشروعك في مجال عربات الطعام أن تبحث عن موظفين إضافيين، هنا ثلاث صفات ضرورية لأي موظف عربة طعام.
4.5 (6)

هل تبحث عن موظفك الأول؟ ربما تكون قد بدأت التوسع في مشروع عربات الطعام لذلك تخطط لتوظيف طاقم كامل إضافي. تذكر أن مهما كانت التحديات عليك اختيار الموظفين الجيدين (في النهاية هكذا يتم الأمر في أي وظيفة أو مؤسسة).

إذاً، ما الذي يجعل من الموظف مثالياً؟ قد يتفق الكثير من الناس على أن اتصاف الموظف بالجدية في العمل يعد أكثر الصفات أهمية، وكذلك أن يكون متحفزًا وشغوفًا بالتعلم، والقائمة تطول. خلاصة القول، يمكننا أن نسرد قائمة طويلة بتلك الصفات الرائعة التي نريد توفرها في الموظف الذي نبحث عنه، ولكن إيجاد الموظف المثالي أمر أشبه بالمستحيل، لكن إن كنت مديرًا جيدًا ستستطيع مع مرور الوقت أن تشكّل الموظف المثالي.

بالرغم من ذلك، إذا كان الوقت قد حان لتبحث عن موظف لعربة طعامك، فتأكد من توافر هذه الصفات الثلاث عند إجراء المقابلات الشخصية والتي يجب أن يمتلكها كل موظف في عربة طعام:

  1. الاعتمادية وهي أكثر الصفات تهميشًا.
  2. مهارة في خدمة العملاء.
  3. معرفة بمجال عربات الطعام والمطبخ.
أكثر الصفات تهميشًا: الاعتمادية

ربما يتخذ الرؤساء وأصحاب الأعمال على حد سواء هذه الصفة على أنها من المُسلمات، حتى تظهر الحاجة لإنهاء أمر ما في ساعة متأخرة من اليوم، هنا تستطيع أن تعرف ما إذا كان موظفك يعتمد عليه أو لا. لا شك أن تنقل الموظف في المطبخ كالساحر البارع وامتلاكه قدر رائع من الإبداع هي من الصفات الرائعة التي يحلم أي مالك عربة طعام بامتلاك موظفيه لها. ولكن ماذا لو كان الشخص لا يُعتمد عليه، ما الهدف إذا من توظيفه؟

لذا أقول لك، يجب أن تكون قادراً على أن تعتمد على موظفيك. ولكن لسوء الحظ أن الجميع يبدون في المقابلة الشخصية وكأنهم المرشح الأفضل، وذلك بسبب حقيقة بسيطة جداً وهي أنهم لا يذكرون شيئًا عن سلبياتهم إطلاقًا، ولماذا قد يفعلون ذلك؟ الجميع خلال المقابلة الشخصية يجزم على إنه الشخص الذي يُعتمد عليه وإنه مجتهد وهو الأمثل للوظيفة، فتوظف بعد ذلك مرشحًا يمتلك هذه الصفات حتى تكتشف بعدها أنها بعيدة تمامًا عنه. مثلًا قد تتفاجأ بأنه يرفض القيام بعمل لم يذكر في وصف الوظيفة وبلا شك تجده يرفض العمل لساعات إضافية، وحينما ينتهي وقت العمل المحدد تجده يهرع إلى الباب ذاهبًا إلى منزله.

الاعتمادية ليست شيئًا يمكن تعليمه، هي شيء يمكن لمالكي عربات الطعام الحث عليه فقط، فموظف المطبخ المتنقل الذي يمكن الاعتماد عليه يكون على استعداد لفعل أي شيء يطلب منه بأي ساعة كانت خلال اليوم. تعد الاعتمادية، لأي سبب كان، من أكثر الصفات المهمشة، مع أنها أساسية وضرورية جدًا.

مهارة في خدمة العملاء

يمكن للمراجعات السلبية أن تدمر سمعة عربة الطعام على نحو مقلق جدًا. نحن نعيش في زمن يهتم فيه الناس للمراجعات والتوصيات قبل أن يقرروا تجربة أي شيء، لذا احرص على أن تقدم خدمات رائعة لتحصل على مراجعات وتوصيات ممتازة.

لماذا ذكرنا هذا؟ لأنه يجب على موظفك المرتقب أن يملك مهارة جيدة في خدمة العملاء. لا يعني أن يكون الموظف بالضرورة منفتح (بعبارة أخرى اجتماعي بشكل مبالغ فيه)، ولكننا نعني بأنه يجب على الموظف المرتقب أن يبذل كل ما في وسعه لتقديم خدمات أفضل للزبون ويجعل تجربته في مطعمك المتنقل مرضية قدر الإمكان. هذا يعني أنه يجب عليهم دائمًا أن يسيروا على نهج “العميل دائمًا على حق”.

إن امتلاك مهارة خدمة العملاء صفة تميل إلى كونها مخفية هي الأخرى، ولكن هذه الصفة وحدها قد تدل زبائن أكثر لعربتك. إذا كانت خدمة العملاء لديك لا تسير بشكل ممتاز، حينها سيتوقف الناس عن الإقبال على مطبخك المتنقل.

معرفة بمجال عربات الطعام والمطبخ

إذا وظفت شخصًا مخزونه المعرفي يساوي صفرًا في مجال عربات الطعام ولا يملك مهارات المطبخ، يتوجب عليك في البداية القيام ببعض التنسيقات الجدية مع هذا الموظف وتعليمه عن هذه الأمور، لكن إذا كان الموظف يملك معرفة في مجال عربات الطعام والطبخ سيوفر هذا عليك الوقت والجهد.

إذا لم يكن موظفك يملك معرفة في مجال عربات الطعام، سوف توظف موظفًا آخرًا أو اثنين ليساعداك في إخراج أجواء التوتر من داخل عربة طعامك. لكن إذا كان موظفك المستقبلي يعلم الكثير عن مجال عربات الطعام أو لديه معرفة كافية في فنون الطبخ، حينها يمكنك القول أن موظفك المستقبلي سينطلق بقوة في هذا المجال وسيبدع بمهاراته، بالإضافة إلى أن تدريبه لن يكون سهلاً وحسب، بل تقدمه سيكون سريعًا وملاحظًا، وسيكون أيضًا طباخًا ماهرًا، أليس هذا ما نحتاجه؟

اقرأ أيضا: سبع خطوات للبدء بمشروع عربة الطعام

هناك العديد من الصفات التي يتطلع إليها مالكو العربات عندما يريدون توظيف المزيد من الموظفين (بلا شك أن الصفات تتغير بناء على المسمى الوظيفي). مع ذلك، إذا كنت مالك عربة طعام، يجب عليك حينها البحث عن موظف يُعتمد عليه ويأخذ موضوع خدمة العملاء بجدية ولديه معرفة كافية في الطبخ ومجال عربات الطعام، لأن هذا النوع من الموظفين سيجعل حياتك أسهل، وهذا بلا شك السبب الرئيسي الذي يجعلك تبحث عن موظف جديد في المقام الأول.

مترجم

اقرأ أيضا: كيف تكسب زبائن أكثر لعربة طعامك

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!