أفضل ١٠ كتب تفيد المستقلين في مسيرتهم في العمل الحر

من أهم أسس النجاح في العمل المستقل هو أن تعرف كيف تدير عملك بجدارة،وكيف تطور من نفسك ومن أداءك ،اطلع على هذه القائمة إن كنت مستقلا
3.7 (3)

اسأل المستقلين عمّا يفعلونه في وقت فراغهم وسيُجيبك الكثير منهم بـ”القراءة”. عندما تقرر أن تستغل الفرصة، قد لا تكون مستعدًا بصورةٍ كاملة لكل جوانب لعبة العمل الحر. التعلّم من أصحاب الخبرة هو أحد أفضل السُبُل لتبدأ وتستمر في القمة.

إذا كنتَ تعمل لحسابك الخاص كرياديٍّ مستقل؛ يكون من الضروريّ – منذ اليوم الأول – أن تعرف كيف تُدير أعمالك الخاصة بسرعة. اعرف أكثر عن كيفية القيام بذلك بواسطة المدوّنات أو الكتب الورقية أو الكتب الإلكترونية، فهناك ثروة هائلة من المعلومات في هذه المصادر. لمساعدتك في معرفة ما تقرأ أولاً، سألنا المجتمع عن أفضل اختياراتهم. حصر هذه الخيارات إلى أفضل عشرة كان صعبًا، لكن سواءٌ كان ذلك للحصول على نصائح مفيدة أو حكاياتٍ ذات مغزى أو أفكار رائعة، فقد شعرنا بأنّ كل واحدٍ من هذه الكتب يقدم قيمةً مقدّرة تُضاف لرحلتك في عالم الاستقلاليّة.

خصّص معظم فترات استراحتك واقرأ الكتب التي تهمك. اجعل جهاز “كيندل” القارئ جاهزًا، إليك قائمتنا الموصى بها للكتب التي يجب قراءتها للمستقلين (ليس هنالك ترتيب معين).

١. The Freelancer’s Bible – سارة هورويتز

تعرف المديرة التنفيذية والمؤسسة لاتحاد المستقلين، سارة هورويتز، أمرًا أو اثنين بشأن المستقلين. “كتاب المستقل المقدس The Freelancer’s Bible” هو كتاب واحد ذكرَ الوقت مرارًا وتكرارًا مع المستقلين ولسببٍ جيد أيضًا. إنه الدليل الكامل الشامل لكلّ تفصيلٍ عملي وتحدٍ لتكون مستقلاً ذكيًا ومرنًا وناجحًا. مما لا شك فيه أنه كتاب يجب قراءته من قِبل أي شخصٍ دخل عالم العمل الحر من جديد، وما يزال يتعلم الأساسيات، بينما يقدم أيضًا قيمة للعميل بالنسبة للمستقلين المخضرمين. وإذا احتجت إلى أي دَفعات إضافية، فقد تمت تسمية الكتاب على أنه واحد من “أفضل الكتب لتعزيز مهنتك” حسب مجلة فوربس. احصل على نسختك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٢. The 4-Hour Work Week – تيم فيريس

عندما نتحدث عن أمر “استغلال الفرص”، سيذكر الكثير من المستقلين – والرياديّين – بكثير من الإعجاب، تيم فيريس وكتابه “٤ ساعات عمل في الأسبوع The 4-Hour Work Week“. سواءٌ أكان حلمك الهرب من الروتين، أو تجربة الأسفار الراقية حول العالم، أو أن تجني دخلاً بالآلاف دون أيّ جهود إدارية. إليك المخطط: أصبح الكتاب وثيقة لأنواع المكاتب المتنقلة مقدّمًا نصائح عملية لكيفية التخلص من البريد الإلكتروني والاستعانة بمصادر خارجية أكثر ليصبح لديك توازن أكثر بين العمل والحياة. هذا الكتاب من أكثر الكتب مبيعًا لسبب واضح، وسيهزّ قطعًا انطباعك بكيفية إدارة أعمالك. احصل على نسختك.

٣. Rework – جيسون فريد و ديفيد هاينميه هانسون

الكتاب الأكثر مبيعًا حسب مجلة نيويورك تايمز لصاحبه ديفيد هاينميه هانسون وجيسون فريد – مؤسسي شركة 37signals – الكتاب ليس جديدًا لكنه يظل حتمًا واحدًا من أفضل الكتب لأيّ شخصٍ يبحث عن الحصول على نجاحٍ أكثر في عمله المستقل. يتعهد كتاب “تكرار العمل Rework” بتغيير الطريقة التي تعمل بها إلى الأبد، ويبيّن لك كيفية التوقف عن القلق بشأن المهام التي لا تُدرّ دخلاً، للتركيز بعدها على الأعمال التي تُكسب المال، وعمومًا كيفية العمل بذكاء أكبر لا بجهد أكثر. إنّه كتاب الخطط لأي أحدٍ حلُم يومًا بأن يعمل لحسابه الخاص (نوصيك أيضًا بالاطلاع على كتابهم الآخر، “Remote”). احصل على نسختك.

٤. My Creative (Side) Business – مونيكا كانوكوفا

حصل كتاب مونيكا كانوكوفا الأول، كتاب “سيكون هذا العام مختلفًا: دليلك الثاقب لتصبح مستقلاً This Year Will Be Different: The Insightful Guide to Becoming a Freelancer“على ذيوع كبير، وهذا هو عملها الثاني، بعد عملها الأول الذي لاقى نجاحًا واضحًا. يعد الكتاب دليلًا عمليًّا للمستقلين المبدعين، حيث يعرض قصصًا من رائدة أعمال للمبدعين الذين حولوا مشاريعهم الجانبية لشركاتٍ بدوام كامل ذات تدفقات دخلٍ متعددة. باعتبارها ناجحةً كمستقلة إلى جانب نجاح كتابها الآخر في الأعمال، سرعان ما أصبحت مونيكا قوة قابلة للتوجيه في العمل الحر ومن الضروري مشاهدتها أو الذهاب إليها إذا جاءت مدينتك. يجب أن يكون الكتاب ضمن أدوات القراءة خاصتك، احصل على نسختك.

٥. Stop Thinking Like A Freelancer – ليام فيتش

لا يتراجع موقع ليام فيتش عندما يتعلق الأمر بمشاركة أسرار وواقعية العمل الحر، المستنبطة مباشرةً من عثراته المبكّرة كمستقل، في كتابه “توقف عن التفكير كمستقل Stop Thinking Like A Freelancer“. أسلوبه الخالي من الكلام الفارغ هو تمامًا ما يحتاج معظم المستقلين قراءته. العمل الحر عسيرٌ ومن الصعب التخطيط للنموّ، وخاصةً عندما يكون دخلك غير مستقرٍ لتضع الوقت الراهن في عين الاعتبار. يذكّرك ليام أنّك كمستقل، فأنت تدير عملاً خاصًا، وتحتاج لأن تبدأ التفكير كواحدٍ منهم لتنجو في هذا العالم. مع نصائح صادقة وعمليّة وقابلة للتنفيذ، يجب أن يقرأ هذا الكتاب كل مستقلٍ غير مقتنعٍ بنموّه المهني كثيرًا ويريد تغيير الأمور. احصل على نسختك.

٦. The 100$ Startup – كريس غيليبيو

كتاب كريس غيليبيو، “شركة ناشئة برأسمال١٠٠$ – The 100$ Startup“، يحثّ العديد من الأشخاص على تغيير حياتهم إلى الأبد. يبيّن لك كريس كيفية عيْش حياة من المغامرة والمغزى والهدف، وأن تجني دخلاً جيدًا بينما تفعل ذلك. الرائع بشأن هذا الكتاب هو أنّه لا يُطلق النصائح وحسب دون أمثلةٍ من الحياة الواقعية. حدّد الكاتب ٥٠ من أكثر دراسات الحالة إثارةً للاهتمام عن الأشخاص الذين أسسوا أعمالاً تجارية تجني ٥٠.٠٠٠$ أو أكثر من استثمارٍ متواضع (في العديد من الحالات ١٠٠$ أو أقل)، واستخلص معرفته إلى هذا الدليل سهل الاستخدام. إذا كنت تريد بدء أعمالك الخاصة لكنك تظن أنها غير قابلة للتحقق، إذن فقد يغيّر هذا الكتاب تفكيرك. احصل على نسختك.

7. My So-Called Freelance Life – ميشيل غودمان

وجدت “أليسون فربوفا” أنّ كتاب ميشيل غودمان كان ملهمًا لها للدخول إلى عالم العمل الحر؛ وهي لم تكن الوحيدة في ذلك! كتاب “The Anti 9-to-5 Guide”، يجيب عن جميع الأسئلة الاستثنائيّة التي تجول في خاطر النساء اللاتي يستكشفن عالم العمل الحر، مما يجعلها قراءةً ذات صلة لأي مستقل كالكتب الأخرى التي لا تفهم فحسب مأزق النساء في هذا الانتقال الوظيفي غير الواضح (في البداية على الأقل). بنصائحه بشأن كل شيء من التعامل مع المواعيد النهائية الفائتة بكياسة، إلى صناعة معرض أعمالٍ مُبهر، سيوضح لك كتاب “ما يُسمى حياتي كمستقل My So-Called Freelance Life” كيف تجعل وظيفة أحلامك واقعًا ويساعدك لتشعر بأنّك لستَ وحيدًا في العمل منفردًا. احصل على نسختك.

8. Everything I Know – بول جارفيس

قد تكون سمعت في السابق عن المصمم والكاتب بول جارفيس. سواءٌ انضممت إلى أحد دوراته الإلكترونيّة، أو سجّلت في قائمته البريدية الرائعة، أو استمعت لحلقاته الصوتيّة، ستعرف أنّ بول في الأساس ضد التعليم مع حمولة من المعرفة المقتبسة من واقع الحياة لمشاركتها. كتابه “كل ما أعرفه Everything I Know” هو دليل بلا قواعد، يعتمد على خبرة سنواته العشرين في العمل الحر. ويُجدد الكتاب التأكيد على توفر مسار أفضل وأكثر إشباعاً في حال كنتَ مستعداً لتحمّل المخاطر واستكشاف مجالات جديدة. يستحق كتاب بول أن يوصف بـ”الصديق الذي يحتاجه كل مبدع”، احصل على نسختك.

9. The Untethered Soul – مايكل سينغر

اختيار المسار في العمل الحر هي رحلة للبحث عن الذات أو استكشاف الذات. وبغضّ النظر عن العمر الذي قررت فيه اتخاذ هذه الخطوة الانتقاليّة، يتحدث معظم المستقلين عن بعضٍ من مستوى التقدم يحدث في مراحل مختلفة من رحلتهم المثيرة لكن غير المريحة في بعض الأحيان. أحد الكتب التي تستكشف ذلك هو كتاب مايكل سينغر “الروح المحرّرة The Untethered Soul“. هذا الكتاب هو عبارة عن دليل خطوة بخطوة للتخلي عن الغرور. بأمثلة مباشرة، يؤكد الكتاب المزالق من الاعتماد على العقل للتوصل إلى أفكار لنجعل أنفسنا سعداء. نحن نوصي بهذا الكتاب، فهو يستحق الاستكشاف. احصل على نسختك.

10. The Freedom Figure – آدم فليتشر

للمستقلين أو الرياديين المستقلين الذين يقطنون في ألمانيا، ربما قد اطلعت على كتاب آدم فليتشر الأكثر مبيعًا “شكل الحريّة The Freedom Figure“. ومع ذلك، قد لا يكون معروفًا أنّه أيضًا رياديّ أعمال ومستقل ناجح ويشارك خبراته عن استغلال الفرصة في كتابه هذا. في هذا الكتاب الفكاهيّ الصادق، يستكشف آدم كيفية الفوز في مجال التسويق، وكيف تكون مدير نفسك، والمزيد غير ذلك. يعد الكتاب مثيرا للاهتمام خاصةً لأولئك الذين يعيشون في الخارج بينما يعملون بشكلٍ مستقل عن بُعد، سيبيّن لك هذا الكتاب كيفية الحصول على حياةٍ مستقبليةٍ مليئةٍ بالمغامرة والحرية والسفر والعمل الهادف. احصل على نسختك.

ينبغي أن نذكر أيضاً، بشكلٍ خاص، كتاب الاستشارات المقدس The Consulting Bible” لصاحبه آلان ويس، و”احصل على عملاء الآن Get Clients Now!” لصاحبه سي جي هايدن، و”فن السؤال The Art of Asking” لصاحبته أماندا بالمر، فهي -إلى جانب كل القراءات المتعمّقة الأخرى التي رشّحناها لكم- عامرة بالنصائح المفيدة للمستقلين.

أي كتابٍ قد تصنّفه على أنّه يستحق القراءة؟ أي الكتب ساعدتك في استغلال الفرص أو تنمية أعمالك المستقلة؟ نودّ سماع رأيك بشدة! ما رأيك أن تدردش معي قليلاً حولها على حسابي؟

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!