تعلم كيف تحفز فريق عملك بطرق فعالة وناجحة

المدير الناجح هو المدير الذي يمكنه تحفيز الموظفين لديه،يدفعهم للتطور ولحب العمل ولبذل الكثير لتحقيق أهداف الإدارة دون ترهيب أو خوف
5.0 (3)

من أفضل الطرق التي تساعد في تحقيق أهداف الإدارة والنجاح في العمل اهتمامها بالعاملين أنفسهم، فالموظف الذي يمتلك حافزا ينجز أفضل في عمله، ويعمل بجد وحماس كبير، وفي كثير من الأحيان يتحد مع العمل ويزيد ولاءه بطريقة تدفعه للاجتهاد أكثر وتطوير نفسه لكي يحقق أهدافا أفضل ويخدم عمله خدمة أكثر فاعلية .

ولكن على الرغم من هذه الحقيقة التي يفترض بجميع المديرين والقادة الإداريين معرفتها، إلا أنه للأسف فإن الشائع هو المحاولات المتكررة التي تستهدف الموظفين وتملؤهم بالطاقة السلبية بدلًا من تحفيزهم وتشجيعهم لتحقيق أفضل ما لديهم .

سواء أكنت مديرًا في شركة كبيرة يعمل فيها مئات الموظفين أو مجرد شركة ناشئة يعمل فيها خمسة موظفين، فإنك بحاجة لمعرفة أهم القواعد التي تساعدك في تحفيز فريق عملك ودفعهم نحو بذل مزيد من الجهد لتحقيق أهداف العمل. دونك أهم ٩ طرائق تساعدك في تحفيز فريقك تحفيزا فعالا وعمليا ..

أولًا : ادفع لهم ما يستحقون

هناك إحصاءات تؤكد أن حوالي ٧٠% من العاملين حول العالم لا يحبون أعمالهم ولكنهم مستمرون فيها بالرغم من ذلك لأنهم يتقاضون رواتب جيدة، أهم دافع لأي شخص في العمل هو الراتب، فلولا ما يتحصل عليه كل موظف من عمله لما نهض أي موظف من فراشه في أقصى الأحوال الجوية أو في أي يوم لكي ينزل إلى عمله، لذا يجب أن تعي أن الراتب الجيد هو أهم حافز يمكنه أن يشجع الموظف للولاء لعمله وبذل الجهد.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

ثانيًا : بيئة عمل جيدة

يجب أن تكون البيئة المحيطة بكل موظف تساعده على العمل والإبداع، يجب أن يجلس الموظف على مقعد مريح في مكان ذي تهوية جيدة وإضاءة لا ترهق العين، كما يجب أيضًا أن تكون ديكورات مكان العمل مبهجة وتساعد على الإبداع، كما يجب أن يتاح لكل موظف مساحة ولو كانت صغيرة لكي يضع متعلقاته ويحول مكان العمل إلى مكان شخصي أكثر، كأن يتاح لكل موظف أن يضع صوره الخاصة أو بعض الأشياء التي يحبها.

ثالثًا : وفر لهم فرصا للتطور

إن كنت تريد أن تطور عملك فابدأ بالموظف مرة أخرى، طوّر العاملين لديك ووفر لهم فرصا تدريبية ودورات تأهيلية، ساعدهم وشجعهم على الالتحاق بدورات متخصصة في مجال عمل الشركة، وفر لهم كل جديد من أبحاث ومقالات تعليمية وكن داعمًا لأي نشاط يقوم به أي موظف من أجل تطوير نفسه وشجعه على أن ينقل ما تعلمه إلى باقي الزملاء.

رابعًا : التقدير

مشكلة أغلب الموظفين في الكثير من المجالات هو عدم الشعور بالتقدير، فالموظف غالبًا ما يشعر بأن كل ما يفعله أو يقوم به هو أمر عادي، وكأنه لا يفعل أي شيء ولا يقدم أي جديد، وبالتالي حتى وإن كان الموظف متحمسا في البداية، فإنه يفقد حماسه بعد فترة من العمل، لذا تعوّد على تقدير فريق العمل لديك وإظهار امتنانك لهم ولما يقومون به.

خامسًا : شجّع السعادة

الموظف السعيد هو موظف متحمس وإيجابي مع باقي أعضاء فريقه، ينعكس سلوكه بوضوح وفاعلية، لذا راقب أجواء العمل وحاول أن تنشر السعادة بقدر المستطاع، حتى وإن كان هذا بتوزيع قطع الشوكولاته من وقت لآخر أو بإقامة حفلة صغيرة في المكتب.

سادسًا : لا فائدة من العقاب

حتى وإن كان هناك بعض الأخطاء من الموظفين، فما المشكلة؟ كلنا نقع في الأخطاء، فهذه طبيعتنا البشرية، استغل الأخطاء لكي تكون دروسًا مستفادة في المرات التالية، لذا إن أخطأ أحد الموظفين بدلًا من أن تعاقبه شجعه على التجربة مرة أخرى حتى ينجح.

سابعًا : ضع أهدافا واضحة

الأمر هنا أكبر من تحفيز فريق عملك، ولكنه أيضًا لضمان نجاح العمل بشكل عام، فوضع خطة واضحة وأهداف محددة يجعل كل موظف يعلم ما عليه تنفيذه وبالتالي لا يخطئ، على عكس الرؤية الضبابية التي تجعل كل فرد من أفراد العمل يسير خلف تصوراته الشخصية وتفسيراته التي قد تكون خاطئة ولا تتطابق مع أهداف العمل الحقيقية .

ثامنًا : لا تكن متسلطًا

أغلب الموظفين يكرهون المدير المتسلط الذي يراقب ما يفعلون دائمًا، ويشكك في قرارتهم في العمل، أو يحاسبهم بطريقة مكثفة، الأمر يجعل الموظفين في حالة من التوتر والقلق والخوف من اتخاذ أي قرار، وبالتالي مع الوقت يتوقف الموظف عن التفكير لأن كل ما يقوم به إما محل انتقاد أو غير تقدير، لذا إن أردت أن يتصرف الموظف بحرية ويبدع ويبتكر في عمله يجب أن تتوقف عن التسلط وتعطيه مساحة حرية يعمل فيها براحة .

تاسعًا : اجتمع بهم وقت الضرورة

يمكن أن تكون الاجتماعات في العمل مضيعة للوقت بطريقة كبيرة، لا تقم أي اجتماعات إلا إن كانت هناك أسباب حقيقية، واحرص على أن يكون الاجتماع مثمرا بالتخطيط له من البداية، ولا تدعُ الجميع للاجتماع بل فقط الأشخاص ذوي الاهتمام المباشر بموضوع الاجتماع، احرص على ألا تتأخر عن الاجتماع وألا تؤخر العاملين معك في الاجتماع بنقاشات جانبية أو لا داعي لها .

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!