تطبيق “تأثير إيكيا” في التصميم و تجربة المستخدم

تصاميم إيكيا ساهمت في تحسين تجربة المستخدم وإشراكه في عملية التصميم يزرع في داخله ولاء لمنتجاتها، وبذلك ظهر "تأثير إيكيا".
4.8 (10)

كيف تجعل الناس يحبون المنتج؟

تأثير إيكيا هو انحياز معرفي يمكن أن يؤثر في المخرجات والقيمة الحسية للمنتجات بشكل كبير، حيث يميل الأشخاص إلى وضع قيمة عالية للمنتجات التي شاركوا في صنعها، ومن هنا أتى تأثير إيكيا فقد تم اشتقاقه من متاجر بيع الأثاث السويدية المشهورة بمنتجات تتطلب التجميع من قبل العميل.

المنتجات المصممة من قِبل “إيكيا” و”ليغو” تُعد أمثلة رائعة لهذا التأثير السيكولوجي فيجب على المصممين أن يكون تأثير إيكيا في عقولهم عند تصميم الحلول، واستخدامه قدر الإمكان.

نظرة بسيطة حول تأثير إيكيا

كلما كان الاحتياج للتصميم حسب الطلب والإنتاج المشترك حاضرا في شريحتك المستهدفة كان تأثير إيكيا مناسباً لك كمصمم، فهذا التأثير بإمكانه المساعدة على غرس مشاعر المنافسة في المستخدم عندما يكمل المهمة بنجاح. تأثير إيكيا سيصنع علاقة قوية بين المستخدم والمنتج، فالجهد الذي سيبذله المستخدمون لوضع المنتج في حالته الكاملة ستتحول إلى حب لذلك المُنتج، فالقيمة الشخصية ستكون أعلى بالمقارنة بمنتج لم يتطلب أي جهد.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

على سبيل المثال، في دراسة ما قدَّر المشاركون طيور الغرنوق التي صنعوها بأنفسهم عبر فن قص الورق “الأورقامي” ، بما يقارب خمسة أضعاف مقارنةً بالمشاركين الآخرين الذين لم يبذلوا جهدا في صناعتها.
من المهم أن نشير إلى أن تأثير إيكيا ليس فقط بذل المجهود سواء كان كبيراً أو صغيراً، فهو يتجلى في إكمال المهمة أكثر، تأثير إيكيا يحضر عندما يستمتع المستخدم بإنهاء المهمة واستخدام المنتج، فإن تم تفكيك المنتج بعد تجميعه بفترة وجيزة يُفقد هذا التأثير.

الأمر متعلق أيضاً بملامسة شعور رائع

في فترة 1920-1940م أراد مصنعو الغذاء الأمريكيون أن يقللوا الوقت والجهد المطلوب لإعداد الكعك، فقاموا بتبسيط العملية حتى أصبحت العملية لا تتطلب إلا الماء وخَبز الكعكة، لسوء الحظ فإن مبيعات خليط الكعك تعثرت بسرعة. تواصل المصنعون مع عالم نفس يدعى إرنست ديكتر، فوجد بأن السبب كان مستوى الجهد المطلوب في تحضير الكعك كان منخفضًا جداً! لقد كان سهلاً لدرجة أن الأشخاص لم يشعروا بالرضا بتحضير الكعك فقد كان بنفس شعور شراء الكعك المعد مسبقاً من المتجر فالحل كان أن يُستخرج البيض من الخليط الجاف والسماح للأشخاص بإضافته بأنفسهم وبفعل ذلك عادت المبيعات للأعلى مرة أخرى.

كان المستهلكون بحاجة إلى استثمار عاطفي وان يحصلوا على المكافئات من عملية تحضير الكعك وليس فقط النتيجة النهائية فجعل الأمور سهلةً جداً ليس بالضرورة أن يقدم تجربةً أفضل للمستخدم فكل ما في الأمر هو أن يلامس شعور رائع حيث يستمتع المستخدم بكسر البيض، وأن يتسخ قليلاً ويشعر بأنه يسيطر ومن ثم يأكل الكعك.

تأثير إيكيا في تصميمك

إن قيام الشخص بأمر ما بنفسه يزيد من القيمة المحسوسة له، وكمصممين فنحن على دراية بهذا الشعور، ولنأخذ نظرة على بعض الأفكار وكيف نستخدمها في تصاميمنا حتى يتسنى للمستخدمين أن يروا قيمة أكبر في المنتجات التي نصنعها.

فالأشخاص يميلون لدفع مبلغ أعلى للمنتجات التي يُعدّونها مقابل المنتجات المجمعة مسبقاً، فالقاعدة العامة هي كلما زادت المشاركة زادت قيمة الشيء، مع ذلك فإن كان الجهد المطلوب عالياً أو كانت المشاركة بسيطة جداً فمن المحتمل ألا يكملوا المهمة، فتأثير إيكيا يحدث فقط عندما يكمل المستخدم المهمة فعلياً.

وحتى نلامس ذلك الشعور الرائع فنحن بحاجة إلى أن نهدف إلى صناعة منتج يكون مستوى الجهد فيه منخفضًا ولكن مستوى المشاركة المحسوسة فيه عاليا، وبهذه الطريقة يمكن لتأثير إيكيا أن يحدث. فبقدر الإمكان اجعل المستخدمين يتحكمون بتعديل المنتج والخدمة، صممها لتكون سهلة التنفيذ (ككسر بيضة) وأن تكون المشاركة المحسوسة عالية (كإعداد كعكة كاملة)

عندما تجعل المستخدمين يشعرون بالسيطرة وأنهم يبذلون مجهوداً بسيطاً في الحصول على ما يحتاجون من منتجك أو خدمتك، سينشؤون رابطا أقوى مع منتجك أو خدمتك.

المصممون الرقميون على سبيل المثال بإمكانهم استخدام عينة بيانات وأنماط قابلة للتعديل للحصول على تأثير إيكيا، اجعل التجربة الأولى لتطبيقك تبدو ديناميكية وحية بالنسبة للمستخدمين، ادفعهم لتعديل الأنماط والتفاعل مع المنتج. فمثلاً، قدهم من خلال عملية إعداد حسابهم حتى الاكتمال وتنفيذ مهمة بسيطة بنجاح كإرسال أول بريد إلكتروني لهم أو تنصيب أداة ما على موقعهم.

أفعال بسيطة تتطلب جهدًا منخفضًا وتجعل المستخدم يشعر وكأن له مشاركة كبيرة ستخفض من الخوف من التعامل مع منتج جديد، فإذا تم بالطريقة الصحيحة وباستمرار لبعض الوقت فمن الممكن أن يؤدي إلى إنشاء ولاء للعلامة التجارية وللمنتج بعد تجربة الاستخدام الرائعة.

بل قد تكسب بعض السفراء قائلين أموراً مثل “لقد كان الإعداد سهلاً وبدأت استخدامه! يجب عليك تجربته.” أو كما هو الحال مع أثاث إيكيا “لقد وفرت بعض المال من شرائي لهذا المنتج والآن يبدو رائعاً، بل أكثر روعةً من الأثاث الفاخر والمكلف في المتجر الآخر” :)

اعتبارات ختامية

في بعض الأحيان توفير القليل من الجهد على المستخدمين قد يحرمهم من سعادة أكثر لو كانوا بذلوا ذلك المجهود البسيط، ففكر ما إذا كان يجدر بك تخفيض جهد المستخدم إلى الصفر أو قرابة الصفر. ولنستفيد من التأثير يجدر بنا أن نجعل المستخدم يشترك في التصميم ونزيد من إحساسه بملكية المنتج وولائه للعلامة التجارية، وبهذه الطريقة ستكون منتجاتك محبوبةً أكثر.

مترجم

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!