كيفية توفّق بين تحقيق الأحلام الكبيرة و الميزانية الصغيرة؟

تحديد الأهداف وحساب التكاليف والتخطيط من أهم ركائز تحقيق الأحلام الكبرى، و لا تنس الحفاظ على همّتك بأساليب متنوعة
4.7 (6)

ليست الأحلام الكبيرة محصورة لفاحشي الثراء، هنا كيفية تحقيق أشياء كبيرة خلال ميزانية صغيرة:

حدد ماذا تريد

الأحلام عادة ما تكون غامضة ومجردة، (أريد بناء المنزل الحلم، وشراء مزرعة، والسفر حول العالم، والتقاعد في وقت مبكر). خذ بعض الوقت لتحديد ماذا تريد في تفاصيل بقدر الإمكان، ليصبح حلمك شيئاً حقيقياً يمكنك ان تبدأ بالعمل نحوه.

  • كيف سيبدو شكل منزل أحلامك؟ كم غرفة سوف يحتوي؟ أين سيكون موقعه؟
  • كم قطعة أرض تحتاج مزرعتك؟ هل سوف تحتوي على بركة، ماشية، إسطبل، منزل مزرعة؟ ماهي المعدات التي سوف تحتاجها لتدير مزرعتك؟
  • ماهي الدول التي سوف تسافر لها خلال رحلتك حول العالم؟ ما طول المدة؟ أين سوف تمكث؟ ما نوع الأشياء التي ستفعلها طوال الطريق؟ هل سوف يرافقك شخص؟
  • كم تريد أن يكون عمرك حين تتقاعد؟ ماذا سوف تفعل بوقتك؟ أين سوف تعيش؟
احسب التكلفة

أولاً وضّح صورة ما تخطط لعمله، أعمل بعض البحوث لتعرف تكلفة تحقيقه، تحقق من عقارات حقيقية، زر بعض مواقع السفر، التقِ بمخطط مالي أو تحدث لأشخاص فعلوا الأشياء التي تريد إنجازها. قد تتغير الأسعار بمرور الوقت لكن أقلها سوف يعطيك هذا نقطة للبدء.

أعط نفسك موعدًا نهائيًا

الأحلام الكبيرة باهظة التكلفة لكن لا تجعل هذا الأمر يرعبك. قرر كم من الوقت الذي سوف تعطيه لنفسك لتدرك أحلامك لتستطيع صياغة خطة الانقضاض على الحلم.

عيّن أهداف الادخار لنفسك

بمجرد حساب التكلفة والمواعيد النهائية، احسب كم سوف تحتاج لادخاره كل شهر حتى تصل إلى هدفك. وبعدها أوجد طرقًا لفعل هذا. اذهب لميزانيتك الحالية وانظر في الأمور التي يمكنك التخفف منها أوتركها (ألغ اشتراكات التلفاز، تجنب الأكل خارجاً، باعد بين مواعيد حلاقة الشعر…) كن صارمًا بقدر ما تحتاج للحصول على المال الذي تحتاجه. فالأحلام الكبيرة تستحق التضحيات.

متجر الحلم

فكر فيما ستحتاجه لتحقيق حلمك بجانب المال ثم ابحث عن صفقات حين تكون بالخارج للتسوق. ساحات البيع ومخازن الادخار هي مصدر رائع للوازم البناء الرخيصة والأدوات والمفروشات المنزلية. أي شيء سوف يجعلك قادراً على الحصول على خصم سوف يساعدك على الوصول لحلمك بشكل أسرع.

حافظ على دافعيّتك

راجع التقدم الخاص بك بانتظام للحفاظ على الهمّة. إن وجدت نفسك تشتري أشياء لست بحاجة لها اكتب حلمك على ملصق وضعه في كل من بطاقات الخصم والائتمان لترى هذا الهدف عند الخروج سوف يجعلك تفكر مرتين عند كل مرة تفكر بها بالشراء.

تحتاج أكثر لمساعدتك على البقاء مع الدوافع؟ احفر أعمق في عملية التخطيط، دع دموعك تسيل من صور ملهمة من المجلات، أنشئ لوحة على Pinterest لتتبع افكارك، خذ دورات في المهارات التي ستحتاجها، ابحث في الكتب بالمكتبة.

إئذن لنفسك بإمكانية الأحلام الكبيرة، ثم انطلق خلف حلمك بقوة.

المصدر

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!