أبرز ١١صفة يشترك فيها المستشارون الماليون

هل بإمكانك إدارة مالك والتحكّم بما تنفقه؟ أم أنك تجني المال لتتمتّع به دون أدنى تخطيط؟ الأمر يتطلّب بعض الحكمة والصبر.
5.0 (1)

إنك تشارك أعمق أسرار أموالك مع مخطِّطك المالي، وتُخبره حتى عن الوقت الذي صرفت فيه البِنس* الأخيرة في ستاربكس، فكيف يمكنك العمل بدون الكافيين؟ إن المخطِّط المالي هو الشخص الذي من المفترض أن يقوم بترتيب حياتك لتستطيع شراء ما ترغب فيه، أو هكذا نريد أن نصدّق على أية حال، واكتشفنا في هذا المقال ما إذا كان المخطّطون الماليون يحكمون على عادتك في شراء الأحذية، سواءً كانوا غاضبين في حال كان عليهم تكرار أنفسهم مرارًا وتكرارًا (ونحن نسمع ما نريد سماعه)، ولمَ لا يتّبعون دائمًا نصائحهم الخاصة؟

١- في بعض الأحيان قد يكونون منزعجين منك قليلًا

يقول كوينتارا كوستا، وهو مخطِّط مالي مُعتمد في ماساتشوستس: “أُكشِّر حين يتورّط الأصدقاء أو العملاء في مشاريع التسويق الهرمي معتقدين أنها طريقة سريعة لكسب المال”

ونادرًا ما تستمر هذه المساعي التسويقية متعددة المستويات مثل -لولا روي وماتيلدا جين- وغيرها لأكثر من عام، ولكن وفقًا لكوستا، فإن الأموال المُنفَقة والوقت الذي تقضيه في تطوير وفهم المنتج كان من الممكن أن يكون قد تم صرفه بشكلٍ أفضل من خلال السعي إلى وسائل أخرى للتطوير الوظيفي؛ ويوضّح قائلاً: “بالرغم من حُسن نواياي، فإن هذه هي الطريقة الأقل تفضيلاً بالنسبة لي لزيادة الدَخل لأنها قد تستغرق سنواتٍ لتطوير الأعمال وكسب الثقة داخل المجتمع، كما هو الحال مع أي مشروع تجاري”.

٢- لا يوافقون دائمًا على طُرقك في شراء السيارة

تقول ميغان تشوموت، وهي مخطِّطة مالية معتمدة في ثاندر باي، في أونتاريو، إنها لا تستطيع التحمّل عندما يُنفِق عملاؤها الكثير على السيارات، وحتى أن لديها قاعدةً ذهبية حول هذا الأمر: يجب ألا تزيد القيمة الإجمالية لجميع سياراتك وألعابك الآلية عن أكثر من نصف دخلك السنوي.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٣- لكنهم يتفهّمون أنكم ستنسون توفير المال أثناء عطلاتكم

يقول بيل ريون، الشريك المؤسّس والشريك الإداري لشركة كومباس للاستشارات الاستثمارية ومقرّها ولاية ديلاوير في دوفر، إن هذا هو الوقت الذي يميل فيه العملاء إلى الخروج عن المسار والتوفير، وعندما يرى “ريون” العملاء يأخذون أكثر مما دُوّن في خطة مدخراتهم المالية، فإنه يعلم أنهم يسافرون في رحلةٍ دولية، ويقول: “يمكن أن يكون الأمر محادثةً حساسة بعض الشيء، حيث أنها أموالهم وأريدهم أن يستمتعوا بها”، “بيد أنه ليس على حساب خروجهم عن الخطة أو تعريض نمط حياتهم للخطر في المستقبل”.

٤- يضعون الملامة على فكرة: (إنك لا تعيش إلا مرةً واحدة)

تقول تشوموت “إذا كنت لا تستطيع تحمّل نفقته، يجب عليك ألا تفعله”. وتقول أيضًا “ولكن بعد ذلك تجيء مقولة #إنك_لا_تعيش_إلا_مرةً_واحدة (أو #YOLO)، وقد حجزت رحلةً إلى ولاية فلوريدا فجأة.

أو مقولة #الخوف_من_الفقدان، وتخرج لتناول الطعام في مطعمٍ فاخرٍ مع الأصدقاء وتضع الحِمل على كاهل بطاقة الائتمان”، وتُكمل قائلة: “إن هذا هو النضال حقيقي”.

٥- إنهم يتوقّعون تمامًا تكرار نصائحهم مرةً بعد مرة

يقول وارن وارد، المخطّط الأول في شركة وارن وارد أسوسييت للتخطيط والاستثمار في إنديانا، إنه قبل عدة سنوات أخبره طبيبه أن حوالي نصف القضايا الطبية التي خاضها في ممارسته كانت اختيارية: فالأفراد البالغون يدخّنون أو يرفضون ممارسة الرياضة، لكنهم ما زالوا يريدون من طبيبهم أن يحافظ على صحّتهم. ويقول وارد: “لقد استجاب من خلال تكرار النصيحة الجيدة له، وتقديم تدخّلات طبية عند الاقتضاء”.

وأكمل قائلاً: “مثل هذا الطبيب، نحن نهتم بعملائنا وسنكرّر نصائحنا بصبرٍ في كل زيارة، ونعرف من التجربة أن الناس يمكنهم أن يتغيروا بمرور الوقت ويصبحوا أكثر وعيًا من الناحية المالية”.

٦- لكل مخطّط مالي حِيَله الخاصة ليمرّرها للآخرين

يقول وارد: إنني معجبٌ كبير بـ “نظام المظروف النقدي، ففي الأساس إنك تقوم بتخطيط نفقاتك للأسبوع ووضع هذا المبلغ من المال في مظروف.” ويقول أيضًا: “إن تخطيط نفقاتك للأسبوع يتيح لك معرفة أين تذهب أموالك بدلاً من التساؤل عن المكان الذي ذهبت إليه”.

٧- يريد بعضهم منك التركيز على الصورة الكبيرة

يقول ريون: “السر هو أن جميع خُطط التقاعد هي خُطط الدَخل وكل شيءٍ آخر مجرّد تفاصيل” وتابع قائلاً: “وسأضطر لتكرار ذلك عدة مرات لأن هذا هو أهم شيء، فهو يساعدهم على التركيز على ما هو مُهم بالفعل وما يخطّطون له.” وفي الأساس يقول: “أنت بالفعل تقوم بالادخار والاستثمار للحفاظ على أسلوب حياتك لمدةٍ لا تقل عن ٣٠ عامًا بعد التقاعد، لذلك إذا ركّزت على حقيقة أن جميع خططك التقاعدية هي تخطيط للدَخل، فسيكون بمقدورك التفكير في أموالك كآلةٍ تدفع الفواتير بمجرّد توقّفك عن العمل.

٨- يريد الآخرون منك أن تفكّر في كل دولارٍ تنفقه

يقول كوموت: “السر في وضع ميزانية لكل شهر، فكل دولار تجاوز حدّ الإنفاق هو دولار يوجب عليك إما العمل بجدٍ أكثر من أجل الغد، أو تضحيةٍ يجب عليك القيام بها في وقت لاحق”.

٩- لا يتّبع المخطّطون الماليون نصائحهم الخاصة دائمًا

يقول وارد أن الجزء الأكثر صعوبة في التخطيط المالي هو إقناع عملائه بالتخطيط بعد موته، وهذا يعني تخصيص أموال جانبًا لتعليم الأطفال وذِكر صديق مقرّب أو قريب كوَصي محتمل لهؤلاء الأطفال -فقط في حالة الضرورة- ويقول وارد: “مثل زبائني، أنا بطيء لأواجه تحديث وثائق خطط ممتلكاتي” ونحن لا نلومه!

١٠- لكنهم لا يزالون يرغبون في أن تثق بهم

كما يقول وارد: “في عصرنا الحديث للتغطية الإخبارية على مدار الساعة ، أعتقد أن الناس يميلون إلى التركيز أكثر من اللازم على تفسير أحدث العناوين الرئيسية، ثم محاولة التصرّف بطريقةٍ تكتيكيةٍ في الرد” “وسواء كان ذلك ينطوي على اتخاذ قرار استثماري قائم على الشؤون العالمية، أو متابعة الطقس دقيقةً تلو الأخرى قبل الذهاب في عطلة، فإننا نفضّل أن يفكروا بشكلٍ استراتيجي، وأن يضعوا خطةً ويلتزموا بها – وبالطبع السماح بالمراجعة الدورية والتعديل عليها”.

١١- أو لأنهم في نهاية اليوم، هُم الخبراء

يقول وارد: “أجد صعوبة في مشاهدة أحد الزوجين -عادةً ما يكون الزوج- مُدعيًا خبرات غير مكتملة في الواقع”. وبعد كل شيء، فهو لا يتباهى بالطب عندما يذهب إلى الطبيب، ولا يدّعي معرفة القانون عندما يحتاج إلى محام” ويقول: “أحاول ألا أكون انتقاديًا، لكن هذا مجالي الذي أعاني منه”.


*المترجم: 100 بنس هو مايساوي الجنيه الاسترليني الواحد

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!