الاقتصاد في الإنفاق لا يعني البخل دائما

مفهوم خاطئ: الاقتصاد يعني البخل كثير من الانتقادات الموجهة ضد الاقتصاد المادي تكون خاطئة، ومشكلتها الوحيدة تقبع في التعريف الخاطئ له
5.0 (2)

الحرص المادي لا يدور حول توفير المال فقط كما يُعتقد، بل هو أوسع من ذلك بكثير، فهو يؤثر في مواردك، بما في ذلك وقتك وجهدك. ولتجعل الحرص المادي في صفك، فكر به كوسيلة أكثر من كونه نمط حياة.

مفهوم خاطئ: الاقتصاد يعني البخل

كثير من الانتقادات الموجهة ضد الاقتصاد المادي تكون خاطئة، ومشكلتها الوحيدة تقبع في التعريف الخاطئ له، فحرصك على أموالك لا يعني أنك تقود مسافة طويلة دون توقف كي تتجنب الوقوف عند بقالة لتشتري لك بعض الحاجيات، ولا أن تكون شديد الحرص بطريقة تضيع عليك وقتك وجهدك، كما لا يجب أن يكون حرصك على حساب متعتك، فباستطاعتك أن تكون مقتصدًا ماديًا في شيء بينما تصرف ببذخ على شيء آخر حسب أولوياتك.

كونك حريصًا لا يعني بالضرورة أنك بخيل

إذا كنت تكره فكرة أن تكون حريصًا، فلا شك أنك أخطأت في فهمك للفكرة. كما قلت لك ليس بالضرورة أن يكون الحرص المادي نمط حياتك، فكر به كطريقة أو كأداة تسخر بها أموالك لتعمل لصالحك، فربما استعانتك بإحدى طرائق الادخار تساعدك في حل مشكلة الفواتير المرهقة، وإن كنت ترغب في الذهاب إلى رحلة ما لكنك لا تستطيع دفع مصاريفها، فيمكنك أن تستفيد من الادخار كطريقة تقتصد بها في مصاريفك في جوانب أخرى في سبيل الذهاب إلى تلك الرحلة. في الحقيقة، حصل معي موقف تفاجأ منه صديقي في رحلتي خلال إجازة السنة الماضية عندما رآني أصرف الكثير من الأموال، لأنه عادة ما يراني حريصًا في أموالي. أنا لست “بخيلًا” بل أنا استفيد من الحرص المادي والادخار، وأقتصد في النواحي الأخرى حتى أنفق ما ادخرت على الأمور التي تهمني فعلاً.

كسبُ المال وحده لن يجعلك غنيًا، فبناء الثروة يعني أن تحتفظ بما كسبته. وهذا يعني التوفير، الذي يعني أن تكون حريصًا على الاقتصاد في الإنفاق في بعض الأحيان. مجددًا، تذكّر أنك لست مُضطرًا بأن تجعل الحرص المادي نمطك في الحياة، بل فكّر به بأنه وسيلة مُساعدة أكثر من أن تجعله هدفك الرئيسي، وبهذه الطريقة ستستفيد منه بما يخدم مصالحك.

مترجم

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!