بيئة العمل: حان الوقت لتجعل مكتبك صديقا للبيئة

مع ارتفاع الوعي حول البيئة، من المهم أن نعي جيدا تطبيق طرق صديقة للبيئة أينما اتجهنا
5.0 (1)

مع ارتفاع الوعي حول البيئة، من المهم أن نعي جيدا تطبيق طرق صديقة للبيئة أينما كنّا، قد يقتصر معظمنا على اتباع مبادئ صديقة للبيئة في المنزل فقط وينسى أنه بالإمكان تطبيق هذه المبادئ في العمل أيضا؛ لذلك على الشركات أن تجد بديلا بيئيًا لتقليل السلوكيات التي من شأنها إلحاق الضرر بالبيئة، وأن تُلزم كل مكتب على تطبيق المبادئ المهمة الثلاث وهي: إعادة التدوير, تقليص الاستهلاك، و إعادة الاستخدام. في هذا المقال سنستعرض بعض النصائح حول إعادة التدوير لإيجاد بيئة عمل صديقة للبيئة :

احرص على المنتجات ذات الاستخدام الدائم

في وقت الغداء، احرص على اقتناء طبق وكوب خاصين بك في مكتبك بدلا من المنتجات البلاستيكية كالأكواب أو الأطباق أو مناديل المائدة، وفي حال أردت التخلص من علب الطعام أو أكواب المشروبات، ضعها في صندوق إعادة التدوير لا القمامة فإن لم تُوجد حاويات التدوير في مكان العمل اطلب من مديرك توفيرها، فمن المهم أن تُطبق فكرة صناديق إعادة التدوير في المكاتب خصوصا بجانب صناديق القمامة و آلات المبيعات.

حاول تقليل الطباعة من أجل البيئة

من المعروف أن الورق لاغنى عنه في المكاتب؛ لذلك حاول أن تقلل من استخدام الورق قدر المستطاع مع إعادة تدويره، و شجع الآخرين على استخدام الورقة مرة أخرى إذا احتوت على مساحات لم تُستخدم ، ومن الجيد أيضا استعمال الورق المعاد تدويره بدلا من الورق الجديد، ولا ننسى أيضا أن نحاول التقليل من استخدام الطابعة قدر المستطاع، وإن كان لا بد منها فحاول الطباعة على الورقة في كلا الجهتين، واعتمد كذلك على البريد الإلكتروني و برامج المحادثات في التواصل بدلا من البريد العادي، و ألغِ اشتراكات المجلات والصحف الورقية التي لا تُقرأ عادة، وأخيرا لا تنس أن تضع الورق المستعمل في صناديق إعادة التدوير.

 إعادة الاستخدام سلوك صديق للبيئة

أعد استخدام عبوات الحبر، كما نعلم جيدا أنه لا يمكن لأي مكتب أن يعمل بدون طابعات وهذا يعني أن نغير عبوات الحبر باستمرار، فلذلك سيكون لدينا عبوات فارغة بحاجة للتخلص منها، ولكن لحسن الحظ بإمكاننا إعادة تدويرها مره آخرى وذلك بتعبئتها بالحبر من جديد ونوفر بذلك قيمة عبوة جديدة.

امنح حاسوبك هدية للبيئة !

أعد تدوير الأجهزة المكتبية، جميع الأجهزة كالكمبيوتر أو الهواتف أو الطابعات يجب أن يعاد تدويرها وذلك إما بتصليحها أو ببيعها ليتم استخدامها مرة آخرى، ومن المنطقي جدا لو يتم ربط مكان العمل بالشركات التي تتبع نظام الاسترجاع بحيث تمكن المستهلك من إرجاع المنتج في حال تعطله أو الانتهاء من استخدامه مثل جمعية ارتقاء في مدينة الدمام، ومن الجيد أيضا شراء أجهزة مستخدمة نظيفة بدلا من الجديدة.

حتى البطاريات يُمكن تدويرها

أخيرا، أعد تدوير البطاريات الفارغة؛ لذلك على مكان العمل أن يرتبط بمراكز تدوير النفايات، أو أن تتوفر أقسام أو مخازن في العمل لجمع ما يمكن إعادة تدويره، حيث يتم فيها إعادة تدوير البطاريات الفارغة.

هذه بعض من النصائح البسيطة التي ستساعدك على اتباع مبادئ للحفاظ على البيئة وأنت في عملك، إن طبقتها بالحرف الواحد،فستنجح في أن تجعل مكتبك مكاناً صديقاً للبيئة.

مبادرة ارتقاء  جمعية رسمية مسجلة لدى وزارة الشؤون الاجتماعية ، تعنى بجمع الحاسابات الآلية المستخدمة وإعادة تأهليها ثم توزيعها على الجهات الإجتماعية والتعليمية وذلك بالشراكة مع شركة اكسترا.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!