واتساب الأعمال: كيف يستفيد المترجم المستقل من الواتساب؟

واتساب الأعمال وسيلة وآلية جديدة يمكنك أن تطور بها من عملك وتعاطيك مع العملاء،وقد أثبتت التجارب فاعليته وسرعته وكفاءته في التواصل
4.5 (2)

مثلما يتغير الوقت، تتغير التكنولوجيا أيضًا، ففي عصر “وسائل التواصل الاجتماعي”، والحضور المستمر، هناك العديد من الخيارات للوصول إلى المترجمين بسرعة، أحدها هو الواتس اب. وما زالت الشركات تبحث في هل يمكن أن تساعد خدمة الرسائل العامة المترجمين في الحصول على العمل.

حقائق وأرقام عن الواتساب :

عندما بدأتُ العمل كمترجم حر، كان توفر حساب سكايب شرطاً أساسياً للعمل مع بعض الوكالات. الآن، وبعد ثماني سنوات، لا توجد شركات تطلب استخدام سكايب مطلقاً. هناك العديد من وسائل الاتصال المتاحة الآن والتي سحبت البساط من تحت سكايب، فلم يعد مستخدماً بكثرة ضمن قطاع الأعمال في صناعة الترجمة.

هناك عدة أسباب لاستبدال سكايب بوسائل الاتصال الأخرى. في الأيام التي كان فيها سكايب مشهوراً بين وكالات الترجمة والشركات العالمية الأخرى على حد سواء، كان لديها احتكار الاتصالات الدولية المجانية تقريباً. في الوقت الذي كانت فيه المكالمات الدولية مكلفة للغاية، مكّنَ سكايب الناس من مكالمة بعضهم البعض في دول مختلفة بدون تكلفة تقريبًا.

استولى واتس أب على الدور الذي يلعبه سكايب تماماً. فبعدما استحوذت فيسبوك على خدمة الرسائل مكّنت الناس من الاتصال وإرسال الرسائل – التي تشمل النصوص والمتسندات – مجانًا. علاوة على ذلك، أصبح واتساب أكثر شعبيةً من سكايب في أي وقت مضى. وفقاً لبعض الإحصاءات، تخدم الرسائل ١.٢ مليار مستخدم عالمياً. وفقاً لهافينغتون بوست فإن قاعدة مستخدمي الواتس أب تنمو بمعدل مليون مستخدم يوميًا، يرسلون ٤٢ مليار رسالة لاكتشاف الفرصة التي يوفرها الواتس اب.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

*ملاحظة: يمكن إرسال المستندات فقط عندما تخزّن في الجوال ويُختار الواتس اب كهدف.

لماذا اعتمدت الشركات الواتس اب؟

بسبب قاعدة المستخدمين الضخمة، واعتماد واتس أب بين شرائح مختلفة من المستخدمين، حيث ترى الشركات العديد من الفرص في استخدام واتس أب ليتفاعلوا مع جمهورهم. وما زالت الشركات في جميع أنحاء العالم تبحث التهديدات والفرص التي يقدمها واتس أب، حتى أن البعض من هذه الشركات قامت بحملات تسويقية تتضمن واتس أب، وكما ترى من هذا المثال، بينهم اثنان من العلامات التجارية الكبرى التي تحاول جذب جمهور الشباب، هما كوكاكولا، وهينكين. في هولندا، حتى في وزارة الدفاع يستخدمون واتس أب حتى يتمكن الناس من الوصول إليهم بأقل تكلفة.

تستخدم هذه الشركات واتس اب لأنه وسيلة شائعة يستخدمها الكثيرون، كما أنه تطبيق مجاني وسهل الاستخدام ومتوفر على جميع منصات الهواتف النقالة الرئيسة. كما أنه يمكّن العملاء والمشرفين من استخدامه على مدار الساعة، عندما يريدون أو يحتاجون ذلك. وبذلك فهم لا يحتاجون للإنتظار حتى يبدأ يوم عمل جديد ليعبرّوا عن شعورهم بالإحباط، أو سؤال أسئلتهم، أو إعطاء أمر جديد. بعض الشركات كذلك تستخدمه لمقابلات العمل، ودراسات السوق.

استخدام الواتس اب في عمل الترجمة :

الحقائق والأرقام في الأعلى تظهر مدى انتشار الواتس اب، وبالتالي الفرص التي يمكن أن يقدمها. وعلى النقيض من شركات”B2B” الكبيرة، فإن المترجمين ووكالات الترجمة على حد سواء ليسو بحاجة لحملات تسويق كبيرة كي يحصلوا على عملاء جدد أو حتى أن يظلوا على تواصل مع عملائهم الأصليين ، على أية حال، يمكن أن يثبت الواتس أب أيضًا أنه وسيلة اتصال عظيمة للمترجمين، وللمترجمين المستقلين حتى يُثبتوا وجودهم.

إنني أعمل بقوة في مجال عملي على تشجيع العملاء للتواصل معي باستخدام الواتس أب إذا كان لديهم سؤال وأنا غير موجود في الحال. يمكن للعملاء الوصول إليّ عن طريق الواتس اب بأسئلتهم، ومهامهم الجديدة إذا كانوا يرغبون في ذلك. وقد أثمرَ ذلك عن نتائج إيجايبة حتى الآن. فالعملاء في الصين سعداء حيث يمكنهم إرسال رسالة سريعة للتأكيد عندما يبدأ يومي في حين انهم يستعدون للنوم، بينما يمكن للعملاء في أمريكا استخدام خدمة الرسائل في منتصف النهار ليرسلوا لي المهمة الجديدة عندما أكون في استراحة.

أتاح لي الواتس أب بهذه الطريقة العمل لتولي مهمات جديدة، لتقوية علاقتي مع العملاء، والإجابة على الأسئلة السريعة.

إيجابيات وسلبيات الواتس أب لعملك

وبالتالي، يمكن أن يساعدك استخدام الواتس أب في مجال عملك ليس فقط في تنمية علاقاتك مع عملائك، ولكن في تنمية عملك أيضاً. الوجود خارج أوقات عملك، أو عندما تكون متوقفاً لبعض الأسباب محل تقدير من العملاء الذين لديهم أسئلة مستعجلة، حتى لو لم يكونوا بحاجة إلى إجابة فورية. فهم يستخدمون الواتس أب أحيانًا لتأكيد أمر ما ببساطة، أو للاستفسار إذا وصلك بريدهم الإلكتروني. لذلك، لا يعد الواتس أب الوسيلة الدقيقة في الحالات الطارئة، أو الأمور المُلحّة. وإنما هو وسيلة لتحسين العلاقات التي لديك بالفعل، حيث يجعل فرص وصولك إلى وظيفة جديدة أسهل.

الميزة الرائعة للواتس أب عند استخدامه في مجال الأعمال هي أنه يمكنك استخدام الأداة في متصفحك. ببساطة أُدخل على web.whatsapp.com تفحص المدونة، واستخدم لوحة مفاتيحك لكتابة الرسائل بسرعة، وشارك الصور (وليس الوثائق).

مع ذلك، إذا ارتأيت استخدام الواتس أب في عملك الترجمي، فأنت تحتاج أن تكون على بيّنة من المخاطر الكامنة كذلك. بينما قد يُعزز الواتس أب حضورك، يجب أن تضع توقعات واضحة. إنه شيء رائع بالنسبة للعملاء أن يصلوا إليك بينما تكون خارج العمل، لكنك كإنسان لا يمكنك أن تكون موجودًا، ولن تكون موجودًا على مدار الساعة ببساطة.

لذلك، عندما يتمكن عملاؤك من التواصل معك عندما لا تعمل، يجب أن يكون واضحًا مالذي توفره لهم. هل تعني الإجابة على الرسائل أنك سوف تبدأ وظيفتك حالاً؟. وهل قراءة هذه الرسالة : “المشار إليها باللون الأزرق” يعني أنك سوف تُجيب فورًا؟  أياً كانت الإجابة بنعم أو لا، كُن واضحًا في اتصالاتك وابتعد عن الوعود الكاذبة – والتي يمكن أن تتم ببساطة خلال وسائل التواصل المجانية.

تنبيه آخر في استخدامك للواتس أب كمترجم حر، وهو صعوبة التمييز بين الاستخدام المهني عن الاستخدام الخاص. عندما يكون لديك رقم العميل من السهل ارسال صورة لنفسك على الشاطئ، أو في المطعم، أو في مكان آخر. يجب عليك أن تبتعد عن ذلك إذا أردت أن تظل محترفًا. لا تضع صورًا لنفسك بملابس السباحة، أو أثناء حفلة، أو بوجه غريب، ولا تستخدم أبدًا صورًا كهذه لملفك الشخصي. عمل ذلك يمكن أن يُحطم علاقتك المهنية عاجلًا غير آجل.

آخر اعتبار مهم، هو خصوصية بيانات عميلك. فقد انتُقد واتس اب كثيرًا منذ إنشائه، بسبب سياسة الخصوصية. جميع البيانات التي تُرسلها سوف تخزّن في خوادم واتس أب، وفيسبوك في الولايات المتحدة وخارجها. إذا كنت تحتاج لمشاركة بيانات حساسة، استخدم وسائل أخرى (ولا تُرسل رابطًا إلى بيانات سرية عبر واتس أب، فهذا غير آمن بما يكفي لحمايته)

أفضل الطرق لاستخدام الواتساب مع العملاء

حسناً، إذا أردتَ استخدام الواتس أب في عملك (أو إذا كنتَ تستخدمه حالياً)، سوف يكون جيدًا وضع واعتماد قواعد قليلة لهذه اللعبة، يمكنك إيجادها في الأسفل:

١. تعرّف على الجوانب القانونية للواتساب

هل قرأت اتفاقية ترخيص المستخدم النهائية عندما فعّلت الواتس أب؟

هناك احتمال أنك لم تفعل. على أية حال. إذا كنت ستستخدم واتس أب في عملك، فهي فكرة جيدة أن تعرف القواعد. التشغيل الآلي للواتس أب غير مسموح. وفي بعض الأقاليم عندما يكون التواصل مع العملاء بدون وجود شركة عاملة على الأرض فهو محظور. فأنت تحتاج إلى موافقة العميل لاستخدام الواتس أب.

٢. كن مهنياً في تواصلك

قد تستخدم الكلمات والتعبيرات الشعبية في الواتس أب أثناء التواصل مع أصدقائك. إنها فكرة جيدة لتكون لبقًا ورسميًا في التواصل مع عملائك. لا تستخدم الكلام الفاحش أو الجارح. الواتس أب وسيلة تواصل عظيمة للاسترخاء والاستمتاع، لكن ارسال الفيديوهات المضحكة للعملاء يمكن أن يُدمر علاقتك.

هناك خطر من أن تكون قريبًا جدًا من العملاء أيضاً، مما يمكن أن يعمل ضدك في النهاية. مشاركة رسائل عفوية يمكن أن يتوسع ليؤدي لشيء أقل براءة، مثل الاتصالات الجنسية أو المسيئة. إذا كنت تريد أن تكون مهنيًا، فابق بعيدًا عن ذلك.

٣. اعرف حدودك

استخدام واتس أب في عملك يمكن أن يؤدي الى سيل هائل فيما يتعلق بما تستقبله من عملائك، بل يمكن أن يؤدي إلى خفض إمكانية حصولك على حياة مفعمة بالعمل، الأمر الذي يمكن أن يُسبب توقف العمل. فكّر في الواتس أب كوسيلة تواصل لتعزيز علاقاتك واستخدمه بنفس طريقة الايميل، باستثناء أنه يوفر لك قدرة أفضل على التواصل. وجودك للتواصل مختلف عن وجودك للعمل. اعرف ذلك الفرق واستمتع بالفوائد التي يجلبها الوتس اب للعمل.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!