عادات سيئة في العمل قد تؤثر على مستقبلك المهني

قد يقوم الموظف بالعديد من السلوكيات التي تتحول إلى عادات دون أن يدرك أن هذه العادات قد تكون سبب في فشله الوظيفي بشكل كبير
3.7 (3)

يقضي الموظف حوالي ثلث عمره في العمل، يتعامل مع غيره من الزملاء  والمديرين والمتدربين ويحاول تكوين صورة إيجابية عن نفسه طوال الوقت، ولكن في بعض الأحيان قد يقوم الموظف ببعض التصرفات التي قد تتسبب في تشويه مظهره كموظف، وقد تتحول هذه التصرفات إلى عادات ضارة ضررا كبيرا على المدى البعيد، لذا يجب أن تركز جيدًا فيما تقوم به من تصرفات وفي عاداتك في مكان العمل حتى لا تقع في السيء منها الذي قد يضرك ويؤخر من تقدمك في العمل، ويهز ثقة رؤسائك بك وبالتالي لن تتمكن أبدًا من الحصول على توصيات أو تترقى في عملك، وقد يسبقك زميلك الجديد إن كان ملتزما بأخلاقيات عمل جيدة ويتحكم في تصرفاته بانضباط .

تعرف على أسوأ العادات في مكان العمل:

التأخير

التأخير واحدة من العادات الأكثر انتشارًا بين العاملين في مختلف المجالات، وهي عادة ليست مهنية أبدًا ولا يجب أن يقوم بها الموظف، لذا احرص دائمًا على أن تكون مستعدا قبل موعدك بوقت مناسب، تعامل مع وظيفتك بحب وليس وكأنها مفروضة عليك.

التأخر عن الاجتماعات

بنفس القياس، ولكن في الاجتماعات التي تعقد في مكان العمل يتعمد البعض التأخير عن الاجتماعات، وهذا التصرف يعني أنك لا تحترم زملاءك الذين حضروا في مواعيدهم، ويعد هذا التصرف وقحا وغير ملائم  وفوضوي.

ادعاء المرض

ادعاء المرض على نحو متكرر دون أن يكون هناك داع لذلك يؤدي إلى جعلك كاذبا في أعين المديرين، وكذلك يؤدي بالضرورة إلى تأخر ترقيتك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

السلبية

السلوك السلبي لا يضرك وحدك ولكنه يؤدي إلى إشاعة جو سلبي في مكان العمل، ويجعلك تبد وغير محترف على الإطلاق، كما أنه يبعد زملاءك عنك ويدفعهم لتجنبك وتجاهلك.

الاستهتار

الاستهتار من الطباع المزعجة في أي مكان سواء في المنزل أ والعمل، لا تكون مستهترا في مكتبك أو في العمل بشكل عام، حين تتناول مشروبك في مطبخ الشركة لا تترك الملعقة والكوب المتسخين، لا تٌلقِ القمامة على نحو مستهتر ولا تلق بالفتات أو عبوات الحلوى الفارغة في كل مكان.

التشتت

التشتت من الأساليب غير القانونية في بعض الأحيان مثل قيادة السيارة، وكذلك في مكان العمل، الأمر مرفوض وغير عملي وغير محترف تمامًا، تجنب تمامًا إرسال الرسائل أو الأحاديث الجانبية أو المزاح أثناء الاجتماعات، يجب أن تركز في موضوع الاجتماع وما يقال فيه وما يتم مناقشته من أعمال ومهام من قبل زملائك .

المقاطعة

تعلم أن تستمع إلى الآخرين سواء في أحاديثهم العادية أو في الأحاديث الخاصة بالعمل، فمقاطعة الآخرين من السلوكيات المزعجة كما أنها قد تشتت من يتحدث معك، وتمنعك من التوصل إلى المعلومة الكاملة.

التذاكي

حين تدعي أنك تعرف كل شيء وتقوم بكل شيء بالنحو الصحيح، وتتعامل مع الآخرين على أنهم أقل ذكاءً  ومعرفة فأنت تضمن أنك أبدًا لن تكون محبوبا وسط الآخرين، لا يوجد شخص في العالم يمتلك العلم والمعرفة كلهما، لذا لا تتذاكى على الآخرين وتحاول أن تستهين بهم وبأفكارهم .

التبجح

من الطبيعي أن تكون فخور بإنجازاتك أو حول شيء ما تقوم به، أو أن تود أن تتشارك مع الآخرين فيما تقوم به، ولكن أحيانًا يتحول الأمر إلى سلوك مزعج حين لا تتوقف عن الكلام عن إنجازاتك، أو حين تتحدث عن الأمر بصوت عال وتبدو وكأنك متفوق عن الآخرين،  لا سيما إن كان حديثك هذا بهدف التقليل من شأن الآخرين وأنك أفضل منهم.

التزين في المكتب

أن تضعي أدواتك التجميلية وتبدأي في استخدامها أثناء العمل أمر مزعج وغير محترف تمامًا ويجعلك تبدين مستهترة وغير مكترثة بالعمل وباحترام مكان العمل، إن شعرتِ أن عليك أن تعدّلي من شكلك أو تضعي بعض اللمسات البسيطة، توجهي إلى دورة المياه وبالطبع لا تتأخري كثيرًا.

قلة النظافة الشخصية

يلجأ بعض الموظفين لإهمال مظهرهم الخارجي ونظافتهم الشخصية في سبيل أن يبدو أكثر مهنية واحترافا في العمل، ولكن بالطبع قلة النظافة الشخصية تجعلك تبدو غير عملي وكذلك تبعد الآخرين عنك، كذلك قد تؤدي إلى جعلك تتدنى في عملك، فمديرك لن يقبل بموظف تبدو ملابسه متسخة وغير مرتب، وبالتالي قد ينقلك إلى مكان تعمل فيه وحيدًا ولا تتعامل فيه مع أحد غيرك ولا تحتك بالعملاء كي لا تضر بمظهر الشركة.

المشكلات الشخصية

مناقشة المشاكل الشخصية  في مكان العمل أمر غير مناسب بالمرة فهو يؤثر على مظهرك وكذلك يوحي للآخرين بأنك غير قادر على التركيز في العمل، كذلك يؤدي هذا الأمر إلى إثارة البلبلة والأحاديث حولك وهو أمر قد يشتتك ويجعل الآخرين يتدخلون في حياتك .

الفضول

الفضول قد يدفعك للتدخل في حياة الغير وخصوصياتهم، وهو أمر غير مستحب في مكان العمل أبدًا.

أحاديث دورات المياه

قضاء الوقت في دورة المياه تتحدث مع زميل أو أكثر لك وأنت تهدر وقت العمل أمر غير محبب على الإطلاق فهو يهدر وقت العمل وكذلك يجعلك تبدو غير محترف وغير مهتم بالعمل.

التجارة في العمل

بعض الموظفين يحاولون زيادة دخلهم عن طريق بيع بعض المنتجات لزملاء العمل، يبدو الأمر مغريًا للكثيرين ولكنه خاطئ ويكسر قواعد العمل، ويستهلك وقت العمل في أشياء غير مهمة على الإطلاق.

النميمة

النميمة سلوك غير محبب أخلاقيًا وفي الأديان السماوية، فهو يؤدي إلى خلق الضغائن والكراهية في النفوس ويجعلك تبدو سيئا .

الضوضاء

لا تكن سببا للضوضاء، فأنت بهذه الطريقة تهدر وقت الآخرين وتشتت تفكيرهم.

المكالمات الشخصية

لا تقم بمكالماتك الشخصية في وقت العمل، وبالطبع لا تستخدم هاتف العمل في مكالماتك، فأنت تهدر وقت العمل وأيضًا تستهلك ما لا تمتلك من موارد العمل.

مكان العمل مقدس، ويجب أن تكرس كل وقتك ومجهودك لتحقيق أهداف العمل وإنجاز أكبر قدر من الأعمال، لا تهدر وقتك ووقت العمل وموارده في أمور غير مهمة ولن تفيد العمل في أي شيء.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!