هل ينبغي لك التقدم إلى وظيفة وليست لديك كل المؤهلات المطلوبة؟

قد تضطر مع تحديات سوق العمل إلى التقدم إلى وظيفة لا تتناسب مع مؤهلاتك فهل هذا أمر مقبول؟ في بعض الأحيان نعم مع اعتبار بعض الأمور.
4.7 (7)

هل ينبغي أن تتقدم بطلب للحصول على وظيفة حتى ولو لم تكن لديك جميع المؤهلات المطلوبة أو بعضها؟ يتساءل كثير من الباحثين عن العمل عن إمكانية فعل ذلك. بإمكانك أن تجرب ولكن في بعض الأحيان يفضل عدم تضييع وقتك والتقديم على وظائف تناسب مؤهلاتك بدلًا من ذلك.

ما الذي يجب عليك مراعاته قبل التقدم لطلب وظيفة؟

على الرغم من أنه لا توجد إجابة محددة تنطبق على جميع المتقدمين للوظائف و على جميع الحالات، إلا أن هناك نصائح عامة وقيمة يجب أخذها بعين الاعتبار قبل البدء في التقديم على الوظائف التي لا تتوافق تماما مع مؤهلاتك.

لا تعلم من هم منافسوك

لا يمكن للمتقدمين للوظيفة معرفة جميع المتقدمين الآخرين على الوظيفة المعلنة، حيث يحدد أغلب أرباب العمل مواصفات مثالية للوظيفة الشاغرة، ولكنهم في الغالب لا يجدون متقدمين تنطبق عليهم جميع متطلبات الوظيفة. لذلك قد تكون مؤهلاتك متكافئة مع جميع المتقدمين الآخرين، مما سيعزز فرصة اختيارك للمقابلة الوظيفية.

ما مدى رغبتك بالحصول على الوظيفة؟

سؤال يجب أن تطرحه على نفسك “ما مدى جاذبية هذه الوظيفة لك؟ “قيم مدى مناسبة مؤهلاتك للحصول على الوظيفة المثالية. حتى لو بدى لك أن الحصول على الوظيفة مستحيل، فالمسألة تستحق بذل الجهد خصوصًا إذا كان العائد المالي عاليًا.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

احرص على تدوين أهم الشروط للحصول على الوظيفة المثالية قبل البدء في البحث عنها بحيث يمكنك استيفاء جميع المتطلبات للوظائف الشاغرة.

هل أنت مؤهل بما فيه الكفاية؟

عندما تقرر التقدم لطلب وظيفة، دوّن جميع المتطلبات المعلنة و المطلوبة، ثم قم باختيار المؤهلات التي تنطبق عليك فإذا استوفيت أغلب الشروط وكانت الوظيفة جذابة لك فبادر بالتقديم لها.

يجب عليك الأخذ بعين الاعتبار المتطلبات والمميزات التي يطلبها أرباب العمل، فهم يركزون على المتقدمين الذين يمتلكون مميزات تضيف إلى العمل بشكل أكبر من الذين يمتلكون  المهارات أو المعرفة المطلوبة فقط.

هل بإمكانك اكتساب المهارات التي تحتاج؟

إذا لم يكن لديك المهارات الكافية فماذا عليك أن تفعل لجذب أنظار أرباب العمل إليك؟

عند النظر إلى متطلبات الوظيفة، ضع في اعتبارك ما إذا كنت ترغب في تطوير أي من المهارات التي لا تمتلكها بالفعل. إذا كان الأمر كذلك، فيمكنك أن تظهر حرصك وحماسك على القيام بذلك عند تواصلك  مع رب العمل، وبإمكانك أيضا وضع خطة لتطوير نفسك مهنياً بحيث تزيد فرصتك في الحصول على وظائف مماثلة في المستقبل.

ليس لديك ما تخسر سوى وقتك

عند التقدم لطلب وظيفة، على الباحثين عن عمل ممن يملكون متسعًا من الوقت والجهد أن يخصصوا بحثهم عن وظائف أوسع من دائرة مؤهلاتهم. لذا إن كان لديك وقت، فإن إرسال طلب توظيف قد يكون مفيدًا أكبر مما تتصور. وعليك أيضا أن تبحث جيدًا حتى تحصل على وظيفة تضمن قبولك فيها. ولا تعلم فلربما تزيد فرصتك في الحصول على وظيفة زيادة أكبر مما كنت تتوقع لعدة عوامل، كمدى جدارة بقية المتقدمين للوظيفة أو التوصيات التي تم الحصول عليها. ومع ذلك، احذر من طلب توصية تستغل بها المساعي الحميدة لخدمتك وتطلب شغر وظائف ذات معايير مرتفعة يستحيل توظيفك فيها.

وأخيرا، إذا استطعت الحصول على موعد لمقابلة وظيفية، سيكون لديك فرصة لإثبات أنك مؤهل لهذه الوظيفة سواء في المقابلة الهاتفية أو في المقابلة الشخصية، ومن ثم المضي قدمًا في الحصول على الوظيفة.

مترجم

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!