ست نصائح في العمل عن بعد: كيف تؤدي كل المهام دون أن يشعر أحد بغيابك؟

العمل عن بعد ليوم أو لعدة أيام في الأسبوع الواحد صار أمراً مألوفا لأعداد متزايدة من رواد الأعمال المحترفين يمكنك أن توفر نفقات الوقود
0.0 (0)

يمكنك أن توفر نفقات الوقود و تظل في المنزل أثناء الطقس السيء و أن تنجز أعمالك بطريقتك الخاصة.

مَن لا يحب العمل عن بعد إذن؟

في رأيي، فإن البقاء بلا مراقبة و البعد الجسدي يجعل من السهل أن تفقد التركيز، و تقوم بتأجيل العمل مما يدفع بالشكوك تجاه قدرتك على العمل لوحدك و قد يؤدي إلى ضياع فرصة العمل عن بعد إلى الأبد. أيضاً و من حيث فرصك في الترقي بالشركة قد ينطبق عليك المثل القائل ” البعيد عن العين، بعيد عن القلب”.

ست نصائح عن العمل عن بعد

إن كنت ممن يعملون عن بعد، هذه ست نصائح عن كيف يمكنك أن تكون موجوداً بشكل كامل حتى و إن لم تكن حاضراً بجسدك.

1- كن متاحاً يسهل الوصول إليك

وفر لرئيسك، و لزملائك في العمل، و لعملائك طرقاً عديدة يمكنهم أن يتواصلوا معك عبرها. يعتبر البريد الإلكتروني هو الوسيلة المتعارف عليها، لكن أيضاً التواصل عبر الهاتف، و سكايب، و برامج التحادث عبر ااشابكة و غيرها من وسائل التراسل يمكنها أن تكون أسرع و أكثر حميمية .لا تجعل هاتفك النقال في الوضع الصامت و اترك نوافذ برامج المحادثة مفتوحة دائماً على سطح حاسوبك المحمول. قيامك بهذا يعطي انطباعاً بأنك يسهل الوصول إليك طوال ساعات العمل مما يزيد من درجة مصداقيتك و يؤكد على رغبتك في التعاون و العمل المشترك .عندما يتصادف أن تفوت مكالمة أو ألا تكتشف رسالة إلكترونية فور إرسالها، قم بالتواصل مع صاحبها في أسرع وقت ممكن.

2- قم بزيادة جرعة التقنية

إحدى الطرق التي يمكنك عبرها تحسين العمل الجماعي هي  استخدام خدمات التشارك مثل دروبوكس و بايزكامب و جوجل دوكس. أن تكون قادراً على أن تشاركهم الملفات بسرعة و بسهولة هو أمر لابد منه حتى تستطيع العمل عن بعد، فلقد صارت عملية إرسال تحديثات مختلفة للملفات الضخمة موضة قديمة غير رائجة  الآن لأنها قد تتسبب في ألا تعرف أيهم هو النسخة الأحدث. أيضاً إن كانت هناك مستندات سرية، فربما قد تطلب منك الشركة استخدام خدمة تبادل الملفات الخاصة بها.

كذلك قدرتك على أن تطّلع على محتويات شاشات زملائك في العمل هو أمر هام للمبدعين أثناء أدائهم لعملهم عن بعد. يسمح جوجل بلس هانج أوت لمستخدميه أن يعملوا سوياً على إعداد وثائق من خلال جوجل دوكس في نفس الوقت، بينما توفر خدمة سكايب مشاركة محتويات الشاشات.

3- كن مستعداً للمسائل التقنية

لن يقبل أحد بسماع أنك قد قمت بتفويت مقابلة أو تأخرت عن موعد تسليم لمشروع ما بسبب “مشاكل في حاسوبك”. تواصل باستمرار مع الفرد المسؤول بفريق تقنية المعلومات حتى يساعدك في أمور مثل عقد المؤتمرات عن بعد، و توفير نسخ احتياطية من المعلومات و الوثائق، و توفير التحديثات لبرامجك و في أي أمور تقنية آخرى. إن لم يكن هناك فريق دعم تقني بالشركة و أنت لوحدك فى هذا الأمر أو إن كانت شركتك تقوم بدعم نظام تشغيل ما و أنت تستخدم غيره، إبحث عن مزود خدمات تقنية محلي و اجعل آلية تواصلكم سهلة و متاحة.

 

4- كن ثابتاً غير دائم التغيير

حاول أن تُبقي على مواعيد عمل ثابتة أثناء العمل عن بعد، فبهذه الطريقة يمكن لمشرفك و لزملائك في العمل أن يتوقعوا متى يمكنهم أن يجدوك. من المهم أيضاً أن تُطلع رئيسك و فريق عملك عن الأوقات التي لن تكون متاحاً فيها و ذلك عبر إخبارهم بذلك بين الحين و الآخر و عبر استخدام خاصية رسائل بريدك الإلكتروني التلقائية لتخبرهم بعدم تواجدك في الوقت الحالي. إن كنت تعمل في منظمة كبيرة لها فروع عديدة، خطط ليومك وفقاً لتوقيت المكتب الرئيسي أو حسب الاتفاق مع فريق العمل عن بعد.

 

5- كن محترفاً:

العمل في المنزل قد يؤدي إلى إلغاء الحد الفاصل بين مكان العمل و مكان الراحة مما قد يؤدي إلى تساهلك مع المهام المفترض عليك إنجازها أو أن تظل ترزح تحت الضغوط طوال الوقت. من وقت إلى آخر، قم بتأجير مساحة مكتبية بأحد الشركات الكبرى المتخصصة التي ستقوم بتوفير كل الدعم والخدمات التي ستحتاجها مما سيجعلك تصب كل تركيزك على أداء مهمتك بشكل احترافي بدون المعاناة من التشتت في المنزل أو أن تضطر للتخلي عن ميزة العمل مستقلاً.

6- كن هناك، بجسدك:

حتى و إن كنت بارعاً فيما تفعل و تتلقى الإشادة دوماً عن عملك، احرص على أن تكون مرئياً و أن توفر بعض الوقت لإجراء مقابلات وجهاً بوجه. إن كنت تعمل عن بعد في نفس المدينة التي يقع فيها المكتب الرئيسي لشركتك، فطل عليهم باستمرار و احضر مناسبات و فعاليات الشركة كلما كان بمقدورك فعل هذا حتى و إن كان الحضور غير إجباري. عندما تستدعيك الشركة لحضور مقابلة شخصية أو اجتماع عام، قم بترتيب لقاءات مع فريق عملك قبلها أو بعدها لتشاركهم في المستجدات. أيضاً قيامك بعمل مقابلات مع زملاءك في العمل بشكل دوري سواء أثناء احتساءكم القهوة سوياً أو أثناء تناول الغداء، سيساعدك على الإبقاء على علاقة عمل صحية معهم.

يمكن للعمل عن بعد أن يؤدي إلى إنتاجية ضخمة و رضا أكبر عن منتجك النهائي، وبقاؤك على درجة عالية من التواصل مع زملائك و مديريك عندما لا تكون موجود بنفسك في المكتب سيساعدك على زيادة فرصك في البقاء في الصورة و ألا تتخطاك الترقيات أو تفوتك الفرص و المهام المميزة.

 

وللعاملين من منازلهم ورواد الأعمال يقدم مركز دور لسيدات الأعمال خدمة المكاتب الافتراضية لتوفير خدمات منوعة مثل الهاتف والعنوان الرسمي وغيرها من الخِدمات المعروضة في موقع المركز.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!