٥ طرائق يمكنك تعلمها من التسويق لترويج ذاتك

التميز يتطلب جهدًا إضافيًا فيما يتعلق بالتسويق لنفسك، خطوات بسيطة هي الفيصل بينك وبين باقي المنافسين لتكون فرصة نجاحك أكبر
4.8 (5)

ما هي الميزة المهنية الفريدة التي لديك؟ بالتأكيد نتحدث في هذا السياق بلغة التسويق. السؤال هنا هو: لماذا تحتاج إلى الميزة الفريدة Unique Selling Point“ USP”؟ الجواب… لتبرز!

يستخدم أرباب العمل وجهات التوظيف، على نحو متزايد، وسائل الإعلام الاجتماعية لاستقطاب مرشحين جيدين، إذا لم تكن بارزًا، فلن يعثروا عليك. بمجرد أن تفهم أنك يجب أن تبرز، ستفهم بعد ذلك مدى أهمية التسويق لنفسك.
فكر في نفسك كمنتَج؛ منتج يتحدث عنه الجميع، ويريده الجميع. هدفك هو جعل أرباب العمل والتوظيف يتكلمون عنك ويطلبون الاتصال بك لإجراء المقابلات. كيف تفعل ذلك؟ إليك خمس طرائق لتسويق نفسك على نحوٍ جيد..

١. كن مغناطيسيًا

كما تعلم، يمكنك في بعض الأحيان أن تمشي بجانب متجر معين، فتجذبك الألوان والكلمات والرائحة لتدلف إلى داخل المتجر، بينما يمكن أن يعبر آخرون دون إلقاء نظرةٍ عليه. لقد جذبك هذا المتجر لأنه استهدفك، وعرف ما هي الألوان التي تحبها، وتلك الرائحة كانت موجهة لك، وكانت تلك الكلمات تتحدث إليك. أما الأشخاص الذين مروا ولم يُلقوا للمتجر بالًا، فلم يكونوا هم المقصودين، لذلك عبروا ومضوا ولم يُبدوا اهتمامًا. عليك أن تكون بالضبط نفس الشيء؛ بادئ ذي بدء، عليك أن تعرف أين تريد أن تعمل، وبمجرد تحديد ذلك، يمكنك القيام بجذب صاحب العمل، تماما مثل المغناطيس.

على سبيل المثال: إذا كنت تريد أن تكون مهندسًا لتصميم الأدوات الذكية في شركة Widgets Express ، فابدأ بتشغيل المغناطيس. تأكد من أن تذكر في جميع ملفاتك الشخصية على الإنترنت أنك مهندس تصميم الأدوات الذكية، وأن تغرّد بما يُعزّز هذه المعلومة عنك، وأن تدوّنها أيضًا. كن مرئيًا كذلك بنشر مقاطع الفيديو والصور لروائع الهندسة الخاصة بك، يمكنك أيضًا تقديم النصائح والمشورة المتعلقة بمجال تخصصك. يمكنك الآن فهم الوضع؛ عندما تبدأ Widgets Express في البحث عن مهندس تصميم أدوات ذكية، فمن تعتقد أنه ستعثر عليه عند إجراء بحث على  قوقل؟ أنت بالطبع! سيعتقدون أنهم هُم مَن عثروا عليك، ولكنك أنت قد جذبتهم إليك نظرًا لتشغيل المغناطيس الخاص بك.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

٢. كن فريدًا

هذه هي الميزة الفريدة الخاصة بك، وهذا لا يعني أن تكون فريدًا لأنك تحب ارتداء الجوارب اللامعة أو القبعات السخيفة، إن الأمر أعمق من ذلك. على سبيل المثال: قد تكون “مديرًا للوسائط الاجتماعية”، كم عدد مديري الشبكات الاجتماعية الآخرين الذين تعتقد أنهم موجودون؟ كلمة واحدة: الكثير.
لنفترض أنك تريد أن تكون مديرًا لوسائل الإعلام الاجتماعية في صناعة السياحة، إذن ركّز على أن تكون متخصصًا. تعلم كل شيء عن السياحة، بالإضافة إلى أفضل وسائل التواصل الاجتماعي، وأدواتها، وأفضل الحملات لهذه الصناعة. إنّ الميزة الفريدة الخاصة بك هي أنك متخصص في صناعة السياحة. عندما تقرر The Widget Hotel توظيف مدير لوسائل التواصل الاجتماعي، من تعتقد أنهم يفضّلون؟ يمكنني أن أقول: مدير الإعلام الاجتماعي المتخصص في صناعة السياحة.

٣. كن حصريًا

هل لاحظت أن الجميع يريدون المنتج الذي يُضطرون – غالبًا – للوقوف في صفوفٍ طويلة أو البقاء في قائمة الانتظار للحصول عليه؟ كلما كان هناك آي فون جديد، يصبح الجميع محمومين قليلاً، فهُم يريدونه! إنه ذات الأمر مع لُعب أطفال معينة في الأعياد، حيث يقف الأمهات والآباء في طوابير لساعات لشراء اللعبة المناسبة لأطفالهم. إن ذلك بسبب التسويق الذكي مع بعض التفرد الحصري الإضافي. فكّر الآن في نفسك كمنتج حصري، فهل ستغرّد باستمرار أنك تحتاج إلى وظيفة؟ لا، لأن الأمر سيجعلك تشعر باليأس، وبالتأكيد بأنك لست حصريًا.
يفضل أصحاب العمل وجهات التوظيف دائمًا المرشح الحصري، ويثير هذا السؤال اليائس – عن الوظيفة – الكثير من الأسئلة لديهم.

٤. قدم دليلًا

أي منتج جيد سيكون له دليل يتم ذكره في الإعلانات، من قبيل: “٨ من أصل ١٠ عملاء يوصون بهذا المنتج للآخرين”، و” ١٠٠ عام في مجال الأعمال ولا نزال الاختيار الأول للعملاء”، و”قال ٩٠٪ من الزبائن أنهم سيختارون هذا المنتج”، و”لن تستخدم السيدة فلانة من لندن أي شيء آخر بخلاف هذا المنتج”، كل هذه نماذج  للدليل على أن المنتج جيد. حسنًا، أين دليلك على أنك جيد؟ اجمع شهادات من زبائن سابقين، واطلب من أرباب العمل السابقين توصياتٍ لك وعرضها على ملفك الشخصي أو موقع الويب الخاص بك، جنبًا إلى جنب شهادات الخبرات والمؤهلات.

أخيرًا وليس آخرًا…

٥. امتلك نافذة متجر

جميع المنتجات تحتاج إلى نافذة متجر، وهذا ينطبق عليك أيضًا. عندما يجد صاحب العمل أو جهة التوظيف مقتطفًا من المعلومات التي تهمهم عنك على شبكة الإنترنت، فإنهم يرغبون في معرفة المزيد، وستحتاج إلى تسهيل ذلك عليهم. قد تكون النافذة الخاصة بك ملفًا شخصيًا على الإنترنت أو مدونة أو حتى موقع ويب [المترجم: أو مقالات في موقع زد]. أيًا كان اختيارك أن تكون نافذة متجرك، تأكد من تحديثها بانتظام، وألا تكون مُربكة لهم، مع إعطاء تعليمات واضحة حول كيفية الاتصال بك.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!