خمس نصائح في التعامل مع العملاء في رمضان

رضا العميل غاية الشركات، ورمضان فرصة لتعزيز العلاقة مع العملاء ورسم صورة إيجابية للشركة من خلال التفاعل مع هذا الموسم.
4.5 (15)

‏رمضان موسم يعج بالخيرات ويُعد أيضا فرصة لبعض القطاعات لكسب العملاء. في رمضان يختلف استهلاك بعض العملاء فبذلك يختلف التعامل معهم. ولأنهم ركيزة نجاح أي مشروع أو فشله صار من المهم جداً فهم احتياجاتهم وتلبيتها. كما يزداد نشاط الاستهلاك في بعض القطاعات مثل قطاع الأغذية الذي يشهد ازدهارا طيلة الشهر الفضيل. كما يشهد قطاع السياحة والسفر فترة نشطة خلال موسم رمضان. ومن هذا المنطلق سوف أعرض عليكم خمس نصائح مهمة للتعامل مع العملاء في هذا الشهر الفضيل.

تقديم العروض والتخفيضات خلال موسم الخير

من استراتيجيات التسويق الفعالة أن تخصص الشركات عروض رمضانية خاصة. لجذب انتباه العميل لشراء المنتج قبل انتهاء الشهر وخاصة أن الكثير يذهب للسوق لقضاء احتياجات رمضان والعيد.

شهر رمضان يمثل الوقت الأمثل لتوثيق علاقة العمل مع العملاء الحاليين، ولا يقلّ عن ذلك أهمية اغتنام الشهر الفضيل لتأدية الواجب الاجتماعي للشركة

تجنَّب اجتماعات بعد الظهر

من الأفضل مراعاة خصوصية الشهر الفضيل، ومنها تجنُّب عقد الاجتماعات بعد الساعة الثالثة عصراً سواء مع الموظفين أو العملاء، ففي هذا الوقت من اليوم يكون الصائم قد استنفدَ اغلب طاقته، وأفضل وقت لعقد الاجتماعات يكون عند العاشرة أو الحادية عشرة صباحاً، حيث يكون الموظفون حاضري البديهة.

ركز على أنشطة الشركة الداخلية

شهر رمضان يمثل الوقت الأمثل لتوثيق علاقة العمل مع العملاء الحاليين، ولا يقلّ عن ذلك أهمية اغتنام الشهر الفضيل لتأدية الواجب الاجتماعي للشركة عن طريق لدعم المؤسسات الخيرية والأنشطة المجتمعية ذات الرسالة الإنسانية، فلذلك أقول: ‏إنها فرصة لتعزيز أنشطة الشركة الداخلية.

كن صبوراً

الجو حارّ ولابدَّ أن يشعر الموظفون بالإرهاق،مع ذلك يجب المحافظة على أخلاقيات العمل و تجنَّب حدَّة المزاج مع الموظفين الصائمين، وبطبيعة الحال، لا تتوقع أن يكون الصائمون في أفضل أوضاعهم الذهنية، فراحة الموظف وسعادته لا شك أنها تنعكس على العميل في نهاية المطاف.

‏استغلال وسائل التواصل الاجتماعي

خلال الشهر الفضيل تقل ساعات العمل في السعودية مما يتيح وقتًا أطول للتواصل مع العملاء، وللاستفادة من ذلك فإن غالبية الشركات تزيد من الحملات الإعلانية بنسبة ملاحظة. كما أن هذه الزيادة في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تفتح الأبواب أمام الشركات الأصغر حجما التي قد لا تكون لديها ميزانيات إعلانية كبيرة ولكن لديها رسالة تهم الناس.

هذه بعض النصائح التي رأيت أهميتها في كسب العملاء وتعزيز العلاقة بهم خلال شهر رمضان، فهو موسم له طبيعته الخاصة، والشركات الناجحة تُحسن استغلال المواسم وتجعلها فرصة لفهم احتياجات العميل وتوقعاته وتلبيتها. وختامًا، هل لكم عادة مميزة في الشركة؟ أو رأيتم بعض الشركات تطبقها؟ شاركوني آراءكم.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!