٥ نصائح لإدارة الصراعات في مكان العمل

الصراعات في مكان العمل من أهم المسببات التي تؤدي إلى وجود أجواء سلبية مسممة، وعلى المدير الجيد أن يضع حد للأمر قبل أن يضر بالعمل
5.0 (3)

نحن جميعًا بشر، وطالما أننا لا نتحول عند قيامنا بوظائفنا إلى برامج روبوت، فلا مفر من أننا سنواجه بعض النزاعات في مكان العمل. ولكن بصفتك مديرًا لفريقٍ ما يعمل لتحقيق هدفٍ واحد، ألا تفضّل الإشراف على بيئة لا يتصارع فيها زملاؤك في العمل، ولا يتصاعد فيها الاحتكاك إلى المناطحة، ويعمل الجميع بكامل قدراتهم؟

في استطلاع رأي قامت به مؤسسة Accountemps ، قال المديرون الماليون إنهم يقضون ست ساعات في الأسبوع، في المتوسط، للتعامل مع الأطراف المتصارعة بين موظفيهم. وقال بعض المديرين التنفيذيين (17٪) إنهم ينفقون من رُبع إلى أكثر من نصف وقتهم الثمين في التعامل مع الصراع في مكان العمل.

هل تبدو هذه الأرقام مألوفة؟ ما عليك سوى التفكير فيما يمكنك فعله بست ساعات في الأسبوع إذا لم تكن مضطرًا إلى التعامل مع كل تلك الاختلافات التي تتحول إلى خلافات. اتبع هذه الطرق الخمس لتشجيع العاملين لديك على التوافق مع الآخرين في المكتب:

١. تعزيز التواصل

إن وضع رأسك في الرمال لا يساعد حقاً عند حدوث نزاع في مكان العمل. نادراً ما تحل المشاكل نفسها بنفسها ويمكن أن تصبح أسوأ إذا لم تتم معالجتها. لذا كن استباقياً. شجّع الأشخاص الموجودين في فريقك والذين يواجهون صعوبة في التعامل مع زميل عمل ما للتعامل مع خلافاتهم في العلن بينما هي لا تزال صغيرة. في ما يلي بعض التلميحات التي يمكنك تقديمها في هذا الشأن:

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
  • اسأل زميلك في العمل الذي لا تتوافق معه لتحديد وقت يكون فيه من المناسب أن يلتقي كلاكما، في مكان لن تتم مقاطعتكما فيه.
  • بعد تحديد وجهة نظرك حول هذه المسألة، استمع بعناية إلى ما يقوله الشخص الآخر، وأظهِر التعاطف، وتجنب المقاطعة، واطرح الأسئلة لتوضيح ما قيل.
  • حدد نقاط الاتفاق والخلاف، واسأل عما إذا كان زميلك في العمل يوافق على تقييمك.
  • عبّر عن رغبتك في إيجاد حل ومناقشة طرق حل النزاع وتحسين علاقتك.

٢. طبّق ما تدعو إليه

المديرون، بطبيعة الحال، بحاجة إلى الأخذ بزمام المبادرة عندما يتعلق الأمر بالتواصل في العمل. في ما يلي بعض الاقتراحات التي يشاركها المديرون التنفيذيون لمساعدتك في منع النزاعات أثناء بناء علاقة مع فِرقك وزملائك:

  • لا تأخذ الأمور دائمًا على محمل الجد.
  • اهتم بالاختلافات بدون المشاركة في الصراعات المكتبية.
  • اقضِ على الشائعات من خلال تقديم توضيحات دقيقة ومستوفاة.
  • قدّم صورة عن الاحتراف والاتيكيت الجيد.
  • احترم وجهات النظر الفريدة، ولا تنتقد الآخرين علنًا.
  • تحقق بانتظام، وأظهِر كيف تقدّر آراء الأشخاص الآخرين.
  • كن صادقاً وموثوقاً ومباشراً في أسلوب التواصل الخاص بك.
  • قم ببناء علاقاتك عن طريق دعوة الآخرين لتناول القهوة أو الغداء خارج المكتب.

٣. دع فريقك يعلم أنك تستطيع المساعدة

يتمثل أحد المكونات الحاسمة للقيادة في تكوين إحساس بما هو مهم بالنسبة لك في أوقات التوتر.
بادئ ذي بدء، أخبر موظفيك أنهم إذا وجدوا أنفسهم متورطين بشيءٍ ما، أو إذا حاولوا حلّ نزاعٍ وما زال السلوك السلبي يعوق عملهم، فيمكنهم الاستعانة بك كمصدر. بوصفك صاحب المنصب الأعلى في مؤسستك، يمكنك تقديم توصيات وإرسال مدير آخر أو شخص آخر من الموارد البشرية للتوسط.
بعض الاقتراحات لمساعدة الأشخاص على العمل معًا تشمل:

  • اعمل على استخدام أفضل مهارات الاستماع لديك حتى تتمكن من التعرف بسهولة على مخاوفهم والأسباب الجذرية للمشكلة.
  • شجع الجانبين على وضع خلافاتهما جانباً وإيجاد أرضية مشتركة – مثل الرغبة في مساعدة الشركة على النجاح.
  • أوضِح أن تعاونهم مطلوب، ثم استمر في مراقبة الوضع حتى لا تتفاقم المشكلة وتصبح أسوأ.

عندما يعتقد الناس أنه سيتم سماع أصواتهم، فمن المرجح أن يقوموا بأداء أفضل ما لديهم. التواصل يسير في كلا الاتجاهين، لذا فهو يلهم العلاقة؛ حيث سيقدمون لك تقارير حول الوضع في الوقت المناسب وملاحظات حول الصعوبات أو التحديات.

٤. النظر إلى كل شيء بوصفه فرصة للتعلم

يمكن رؤية الصراع في مكان العمل في صورة إيجابية. ومقارنة بالأثر السلبي الذي يمكن أن تتسبب به الخلافات، فهناك جانب مشرق عندما يتعلم الموظفون من هذه الخلافات.  يمكن أن يؤدي اختلاف الآراء إلى تحفيز الابتكار وإعطاء زخم إضافي لبناء الفريق.
يمكن للمساعدة في حل النزاعات أن تضع أولئك الذين تديرهم في وضع أفضل لتولي أدوار قيادية في شركتك. يمكنك أن تخبر موظفًا مؤقتًا يريد أن يتحول إلى وظيفة بدوام كامل أن البراعة والدبلوماسية في التعامل مع النزاع في مكان العمل يمكن أن تترك انطباعًا جيدًا عنه. أو دع الموظف يعرف أن العمل بشكل جيد مع الآخرين يمكن أن يساعد في التقدم الوظيفي.

٥.  انتقد بلطف وأثن على الإنجاز

في عالم مثالي، سيكون كل شخص في فريق العمل لديك خاليًا من الأخطاء في أداء وظيفته. لكن الحقيقة هي أنهم سوف يخطئون، وينساقون إلى الجدالات، ويختبرون مشاكل الموظفين، ويفشلون أحيانًا في القيام بالمهام في وقتها المحدد. عندما تحتاج إلى توجيه الانتباه إلى أوجه القصور، اجعل هدفك الحفاظ على كرامة كل فرد. اجتمع بكل واحدٍ منهم على انفراد واسمح لهم بشرح المشكلة وما الذي قد يكون أدى إليها. فبدلاً من إلقاء اللوم، انظر إلى الخطأ أو الفشل كدرس، وركز على ما يمكن عمله بشكل مختلف في المستقبل.

يمتن جميع المحترفين للتقدير، لا سيما عندما يمنحون وقتًا إضافيًا أو يبذلون جهدًا إضافيًا. لذا احتفل مع فريقك عندما يحقق هدفًا وُضع له. حتى لو أنهم قاموا بخطوات صغيرة فقط، هنّئهم على التقدم. إنهم ليسو روبوتات، في نهاية المطاف!

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!