٥ دروس مستفادة عن وسائل التواصل الاجتماعي [تجربة كايلي جينر]

تعد شبكات التواصل الاجتماعي في العصر الحالي منصات شاملة لتنفيذ إستراتيجية تسويق متكاملة لعلامتك التجارية.
0.0 (0)

بأكثر من ٢٥٠ مليون من المتابعين على وسائل التواصل الاجتماعية، وبإمبراطورية تبلغ قيمتها ٩٠٠  مليون دولار، لا سبيل إلى إنكار أن كايلي جينر قد أتقنت فن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لتعزيز شعبيتها والترويج لعلامتها التجارية الخاصة بمستحضرات التجميل. من خلال قيامها بذلك، استفادت كايلي من علامتها التجارية الشخصية مباشرة إلى التجارة الإلكترونية الموجهة للمستهلك بإنشاء محتوى جذاب وتوزيعه بفعالية عبر قنوات الإعلام الجديدة.

لأولئك الذين يتطلعون إلى أن يكونوا مثل كايلي وتوسيع علامتهم التجارية وحضورهم في وسائل الإعلام الاجتماعية.

هنا خمسة دروس بشأن وسائل الإعلام الاجتماعية للتعلّم من إمبراطورية كايلي جينر:

١. اعرف جمهورك

بصفتها مؤثرة عالمية وأصغر عضو في إحدى العائلات الأكثر شهرة، تفوقت كايلي في سوق الموضة والجمال، وقد استفادت من الخصائص الديموغرافية لجيل الألفية والجيل Z  (الجيل الذي يلي جيل الألفية) الشغوفَيْن بالاتجاهات الجديدة واللذين نشآ مع تلفزيون الواقع ووسائل الإعلام الاجتماعية. ولهذا السبب، فهي تتحدث إلى متابعيها بذات الطريقة التي تتحدث بها إلى أصدقائها وعائلتها، وتركز على توزيع محتواها عبر سناب شات وانستغرام ويوتيوب.

ووفقًا لأبحاث السوق، فقد وُجد أن انستغرام هو المنصة الأولى لإمكانية اكتشاف العلامة التجارية، ويوتيوب لتوصيات التسوق، وسناب شات لتوثيق تجارب التسوق. بالنسبة إلى كايلي، فهي تركز على هذه القنوات بعلامتها التجارية واستراتيجيتها للمبيعات لتتخذ منهجًا شاملاً حيال وسائل التواصل الاجتماعي، للتأكد من تعزيز وصولها إلى جمهورها إلى أقصى حد.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

إن مكانة العلامة التجارية KylieCosmetics  وأسلوبها في توجيه الرسائل يعكسان قاعدة معرفتها لهذه الخصائص، إذ تنتج منتجات منبثقة من هذه الرؤى.

الدرس المستفاد: تعرف على جمهورك المستهدف لإنشاء إستراتيجية متعمقة حيال وسائط التواصل الاجتماعي، وامتلك التركيز الثاقب على مكانة العلامة التجارية وأسلوب توجيه الرسائل اللذين يرتبطان بتلك الفئة.

٢. الترويج لمنتجاتك

إن قوة العلامة التجارية KylieCosmetics هي أن متابعيها على الشبكات الاجتماعية هم من المعجبين الحقيقيين. إنهم يريدون معرفة كل خصوصيات حياتها اليومية من ما تطبخه لتناول الإفطار إلى النادي الذي ستحتفل فيه بعيد ميلادها أو أي صور لطفلها “ستورمي”. ونظرًا لأن جمهورها متابع بشغف لكل قصة تحكيها على سناب شات أو أي منشور لها على انستغرام، فإنها تستخدم ذلك لصالحها وتنشئ محتوى يتعلق تحديدًا بمجموعات منتجاتها الجديدة.

ففي مقابل كل ثلاث أو أربع صور على انستغرام من الصور التي تُبرز حياتها الشخصية، فإنها تتضمن صورة لمنتج، والتي تتلقى أيضًا قدرًا كبيرًا من الإعجابات والتعليقات. على سناب شات، تُظهر كايلي لمتابعيها جميع الجوانب وراء الكواليس لمنتجات KylieCosmetics مع رحلات إلى مصنعها، وتخبر معجبيها عن مواعيد إطلاق المجموعة القادمة وتروج لتخفيضات المبيعات مع صور السيلفي.

الدرس المستفاد: ادمج المتعة بالمحتوى الأصيل على نحو يأسر مجتمعك، إلى جانب المنتجات التي تزيد من مبيعاتك. خذ متابعيك على الشبكات الاجتماعية خلال حياتك اليومية حتى يتواصلوا معك، وسيرغبون في شراء منتجاتك. فكر بطريقة إستراتيجية حول المحتوى الخاص بك وعدد المنشورات التي تنشئها بطبيعة شخصية والأخرى ذات الدافع التجاري.

٣. تجاهل الكارهين

تُظهر كايلي أنه عليك أن تتخطى الإعلام السلبي وتركز على رؤيتك وحلمك عندما يتعلق الأمر بتعليقات المتصيدين على محتواها الاجتماعي. وبمبيعات بلغت قيمتها ٦٣٠ مليون دولار منذ إطلاق علامتها التجارية في عام ٢٠١٦، يمكن للبيانات والأرقام إسكات الكارهين. وبتجاهلها للسلبية، يمكنها التركيز على تزويد المجتمع الذي يعشقها بإمكانية الوصول الحصري إلى المزايا التي تتيحها للمتابعين، كما أنها تنشئ رابطًا خاصًا مع المعجبين عندما ترد عليهم وتعيد نشر بعض محتواهم عبر قنوات التواصل الاجتماعي.

الدرس المستفاد: سوف يواجه كل مسعى لإنشاء المشاريع التجارية عوائق، ولكن واصل الإيمان يعملك التجاري وتعامل مع أي شواغل حقيقية. استمع إلى التعليقات من مجتمعك لتحسين المنتج والمحتوى الخاصين بك، ولكن تذكر أن تكافئ مجتمعك الذي يريدك أن تنجح بالعروض والتجارب الخاصة. بشكل عام، من الأفضل الاستمرار في نشر المحتوى بدلاً من السماح للسلبية بردعك من شغفك.

٤. إقامة شراكة مع المؤثرين

تمتلك كايلي بالفعل شبكة مدمجة من المؤثرين، لكنها تزيد من الوصول إلى مجموعات الشركاء بوالدتها، كريس، وأخواتها: كيم وكلوي وكورتني. ومع إطلاق كل شراكة، هناك حملة رقمية واسعة النطاق مع مقاطع فيديو على اليوتيوب ومنشورات على وسائل الاعلام الاجتماعية؛ لأن كل فتاة في عائلة كاردشيان لديها الملايين من المتابعين.

وبالإضافة إلى أسرتها، فإنها تنضم أيضًا إلى المؤثرين في عالم الجمال مثل MakeupShayla  و Nicol Concilio  لتوفير مصداقية خارجية لعلامتها التجارية الخاصة بمستحضرات التجميل من خلال مشاركاتهم الخاصة على  انستغرام ودروس اليوتيوب؛ حيث يشاركون أفكارهم حول مستحضرات التجميل.

الدرس المستفاد: ابحث عن المؤثرين ضمن نطاق مكانتك الذين يصلون إلى أبعد من مجتمعك والذين يمكنهم تزويدك بالمصداقية من خلال المحتوى عبر الوسائط الاجتماعية عن منتجك أو خدماتك. يمكنك العثور على المؤثرين بطرق متنوعة تشمل: العمل مع الوكالات المؤثرة، واستخدام تطبيقات المؤثر التي تربط العلامات التجارية والمؤثرين، واستخدم الهاشتاغ للعثور على المؤثرين ذوي الصلة في مجال عملك ثم التواصل عن طريق البريد الإلكتروني أو الرسائل المباشرة على القنوات الاجتماعية لبدء العلاقة.

٥. استخدام المحتوى للتثقيف

سواء أكانت قصة على سناب شات أو درس على اليوتيوب، تستخدم كايلي مقاطع الفيديو على وسائط التواصل الاجتماعي لتثقيف مجتمعها. تعرض كايلي مجموعاتها من خلال التوضيح بالرسومات على ذراعيها باستخدام الأقلام الملونة أو ظلال العيون مع مقاطع الفيديو الإرشادية حول مستحضرات التجميل على يوتيوب. ومن خلال تفكيك مستحضرات التجميل بطريقة مبسطة، يمكن لمتابعيها التعلم والمتابعة لإنشاء مظهر مشابه.

وتحظى مقاطع الفيديو التعليمية الخاصة بمستحضرات التجميل التي تنشئها كايلي على موقع يوتيوب بملايين المشاهدات، مما يدل على اهتمام مجتمعها بتعلم كيفية إعادة تصميم مظهرها والعثور على طرقٍ جديدة بشأن استخدام مستحضرات التجميل.

الدرس المستفاد: استخدم مقاطع الفيديو على الشبكات الاجتماعية لتعليم مجتمعك كيفية استخدام منتجاتك استخدامًا أفضل. يمكن أن يكون ذلك من خلال البرامج التعليمية على يوتيوب أو خدمة IGTV التابعة لشبكة إنستغرام التي تم إطلاقها حديثًا. استخدم مقطع الفيديو الطويل لمساعدة متابعيك على معرفة المزيد عن منتجك أو خدماتك بطريقة سهلة الهضم ومسلية.

ترجمة الدروس المستفادة إلى عمل

عبر فهم كيف تمكنت كايلي من نقل علامتها التجارية إلى المستوى التالي من خلال إنتاج محتوى مستمر على العديد من منصات وسائل الإعلام الاجتماعية يثري مجتمعها ويثير حماسته، يمكنك أن تعكس طريقة تنفيذها لتوسيع نطاق أعمالك. يمكن أن تساعد هذه الدروس الخمسة في المحتوى والمجتمع في زيادة الانجذاب للعلامة التجارية وزيادة المبيعات، وبذلك تصبح وسائل الإعلام الاجتماعية قناة تسويقية تحقق نتائج مذهلة.

لديك مشروع؟

اطلب تغطية مجانية

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!