التسويق المقالي: كيف تكتب مقالاً تسويقيًا ناجحًا

التسويق المقالي يعتبر وسيلة رائعة و فعّالة لترويج المنتجات و الخدمات و كذلك المواقع و المدونات
3.0 (3)

التسويق المقالي يعتبر وسيلة رائعة و فعّالة لترويج المنتجات و الخدمات و كذلك المواقع و المدونات. و هذه الوسيلة التسويقة واضحة من اسمها؛ إذ أن التسويق المقالي هو أن يسوّق و يروّج الكاتب لنفسه عبر كتابة و نشر المقالات. و بما أن هذه المدونة متخصصة في هذا المجال فإننا نطرح للقراء طريقة كتابة المقال التسويقي في خطوات معدودة.

أولا: العنوان

إن عنوان المقال هو أهم جزء في المقال كله لأنه هو الباب الذي يدخل معه القارئ و هو ما يجذبه إلى المقال أو يصرفه عنه. السر في العناوين الجاذبة أنها دقيقة و تخبر القارئ عن فكرة المقال و محتواه من خلال عدة كلمات. على سبيل المثال، إذا كنت ستكتب عن (شراء سيارة) فينبغي أن تجعل العنوان أكثر دقة، كأن يكون:

شراء سيارة بنجاح في خمس خطوات

كيف تشتري سيارة بتوفير و بأقل مجهود

و مثال على عنوان فاشل، أو بمعنى أصح غير فعّال:

كيف تشتري سيارة.

رأينا في المثالين الأولين كيف أن العنوان أكثر دقة و لذلك هو جذاب و متوقع أن يجذب كل من يبحث عن شراء سيارة، بينما في المثال الثالث ( كيف تشتري سيارة ) ربما يجذب البعض و لكنه لا يزال عنوانًا عامًا و غير دقيق. لذا فالعنوان مهم لأنه هو الذي يجلب القارئ و المهتم بالموضوع و يكون الكاتب بذلك قد حقق الهدف.

ثانيـًا: محتوى المقال

إن التسويق المقالي غالبا ما يستخدم في المواقع و المدونات الإلكترونية لذلك ينبغي على الكاتب مراعاة ذلك. بعد كتابة العنوان ينبغي أن تكتب مقدمة تطرح فيها فكرة المقال و تبدأ بجملة عامة ثم تخصص فيما بعدها من الجمل. و بعد المقدمة تأتي فقرات المقال و ينبغي أت يكون ترتيبها بالأهم ثم المهم. و إذا كان المقال يشرح خطوات متعددة فيستحسن أن تكتب فقرة من أربعة أسطر لكل خطوة أو نقطة من عناصر المقال، و إذا كنت قد ذكرت في العنوان خمس خطوات فتأكد أنك كتبت الخمس كاملة بالفعل. بإمكانك أن تكتب فقرة لكل خطوة بشكل مفرق ثم ترتبها لاحقا في مقال حتى تكون الكتابة أسهل، و تذكر ألا تجعل المقال قصير و لا طويل جدًا فغالبا ما تحتوي المقالات التسويقية الجيدة على 300 – 500 كلمة.

ثالثًا: الخاتمة

عندما تنهي كتابة فقرات مقالك فإنك تختم بتلخيص بسيط لمحتوى المقال و حاول أن يكون عبارة عن أربع أو خمس جمل تلفت بها القارئ إلى ما يقدمه المقال، و عليك تضمين هذه الفقرة بدعوة للقارئ بأن يطالع تخصصك و ما لديك و يمكن أن تقوم به، و لا تنس وضع رابط لموقعك. و الآن مقالك جاهز للنشر.

رابعا: مراجعة قبل النشر

لأن المقال يعطي فكرة عن كاتبه فعليك أن تظهر بصورة جيدة أمام القراء و تنشر مقالات غنية خالية من الأخطاء قدر الإمكان. فعندما تنتهي من كتابة المقال ضعه جانبًا، و بعد يوم أو يومين أعد قراءته و ستجد بعض الملاحظات و الأخطاء التي ينبغي تعديلها، أيضا بإمكانك أن ترسله لأحد الأصدقاء ليساعدك في مراجعته. عندما تقوم بذلك يصبح المقال جاهز تماما للنشر.

خامسًا: صندوق الكاتب

في أغلب مواقع نشر المقالات – دليل المقالات- يكون للكاتب صندوق بيانات أسفل المقال يضع فيه الاسم و العنوان البريدي و رابط الموقع الخاص به و كذلك مساحة للكلمات المفتاحية و الوسوم الدلالية  و هي تستخدم لجذب محركات البحث. احرص على أن تكون معلوماتك في هذا الصندوق دقيقة و واضحة.

أخيرا: أين تنشر مقالك التسويقي؟

هناك دليل مواقع عربي واحد اسمه موقع زد و هناك تجد المكان المناسب مهما كان محتوى المقال، و هناك تستهدف الزوار المطلوبين، و هناك تروّج لمقالك.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!