طريقك لاحتراف التصوير في أربع خطوات

إن تقنيات التصوير و الأوضاع التي توفرها الكاميرا تؤثر على الصورة و نتائجها مختلفة، لذلك تظهر أهمية معرفة تلك الأوضاع.
5.0 (1)

أينما نذهب و أينما نكون فإننا نحب أن نحتفظ بلحظاتنا الجميلة  مع من نحب و في الأماكن التي نحب, لذلك لا نستغرب إحضار الكثير منا للكاميرا لالتقاط ذكريات رائعة و خصوصا عند زيارة أماكن لم نزرها من قبل أو عندما نكون مع أشخاص لا نلتقي معهم دائماً. ففي بعض الأحيان نرغب بأن تبقى تلك اللحظات الجميلة عالقة في الأذهان عن طريق التقاط صورة. كل ذلك لا يحتاج أن يكون المصور محترفاً, و إنما عليه اتباع بعض الخطوات ليبدأ طريقه نحو الاحتراف.

الممارسة و التأقلم

إن تقنيات التصوير و الأوضاع التي توفرها الكاميرا تؤثر على الصورة و نتائجها مختلفة, لذلك تظهر أهمية معرفة تلك الأوضاع. إضافة  على ذلك فإن المصور ينبغي عليه أن يتأقلم مع الكاميرا الخاصة به, و هذا لا يحصل إلا بالممارسة. من الأفضل للمصور المبتدئ أن لا يحصر نفسه في تصوير الطبيعة أو الجمادات و إنما عليه تجربة تصوير لقطات غير اعتيادية. أيضا, يفضّل استخدام و تجربة الأشياء التي يستخدمها المحترفون, و عند التقاط أي صورة  فمن الجيد تفحصها و إمعان النظر في أدق تفاصيلها, و بذلك تكون الخطوات أسرع نحو الاحترافية و الإتقان, و تكون الاحتمالية أكبر لمعرفة و اكتشاف الأخطاء و نقاط الضعف.

التعلم و التجربة

على المصور عندما يلتقط صورة مميزة ألا يتوقف عندها و إنما عليه أن يلتقط أكبر قدر من الصور. ينبغي عليه أن يجرب جميع الإعدادت و الزوايا و من ثم يقارن بين النتائج. إن الوضع الصحيح و الزاوية المناسبة لالتقاط الصورة المميزة يمكن اكتشافهما بسهولة  عن طريق التجربة و التعلم. من المهم أيضا تسجيل التفاصيل لكل صورة يتم التقاطها. على سبيل المثال: الوقت, المكان, العدسة المستخدمة … الخ. و بذلك يكون المصور قد تقدم خطوة نحو الاحترافية.

الاستعداد بشكل جيـد

أدوات التصوير لابد أن تكون جاهزة على الدوام. و على المصور أن يحضر الحامل معه عندما يذهب لزيارة أماكن جديدة و يرغب بالتقاط صور رائعة, لأن حامل الكاميرا يعتبر أداة رئيسية مهمة  لالتقاط صور مميزة. فحينما يكون الحامل بين يديه فإنه يمكنه بسهولة الاستعداد للقطة المناسبة في اللحظة المناسبة. هناك أوقات تظهر فيها حوادث طبيعية من وقت لآخر, على سبيل المثال:  مرور سرب من الطيور المهاجرة, نزول المطر, سقوط أوراق الشجر, و غير ذلك كثير. هذه الحوادث لها أوقات و لحظات معلومة في الغالب, لذلك فإنه من المهم يعرف المصور متى و أين يوافق مثل تلك اللحظات الجميلة النادرة و يستعد لتصويرها, و كل ذلك بالتخطيط المناسب لرحلة التصوير.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

توسيع الأفق و الخيال

المصور المبدع يكون دائما صاحب أفق واسع و نظرة ثاقبة ترسم الصورة و الفكرة قبل التقاطها. بالإمكان تطوير تلك المهارة عن طريق التحدث مع المحترفين و الخبراء و الاستماع لتجاربهم و قصصهم حول تلك الصور الرائعة التي التقطوها. أيضاً من الأمور التي توسع الخيال و الأفق حضور معارض التصوير و مشاهدة إبداع الآخرين و أفكارهم. و أخيراً, المصور الناجح يعرض صوره على الآخرين و يتقبل نقدهم و آراءهم.

زيارتك لمدونة أسامة -الفائزة بجائزة أرابيسك لأفضل المدونات العربية- ستكون بداية تميزك في التصوير، فابدأ تجربتك مع أسامة!

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!