الأزهار المضغوطة : طرائق لحفظ الأزهار و الورود الجميلة

بعكس الأزهار المجففة، تُعد الأزهار المضغوطة مثالية لوضعها داخل إطار أو داخل قلادة أو تزيين البطاقات بها. فيما يلي كيفية ضغطها.
4.7 (3)

تحتفظ الأزهار المضغوطة بأكثر لحظاتنا جمالًا، فنستحضر من خلالها الذكريات الجميلة عندما أهدانا شخص عزيز باقة ورد مميزة، أو تذكرنا بأزهار أخرى سحرت أعيننا في فصل الربيع.

على عكس باقة الأزهار المجففة، تعتبر الأزهار المضغوطة مثالية جدّا لوضعها داخل إطار أو داخل قلادة أو تزيين بطاقات الملاحظة بها. فيما يلي كيفية ضغطها.

اختر الأزهار التي تريد ضغطها

اختر الأزهار في الصباح بعد أن يتبخر الندى، واقطفها عندما تكون براعمها على وشك التفتح أو قبل ازدهارها. إذا كنت تخطط لوضع الأزهار المضغوطة داخل إطار، فاجمع الأزهار وأوراق الشجر في مراحل مختلفة من نموها لإعطاء تصميمك مظهرًا طبيعيًا. وتذكر أنه كلما زادت جودة الأزهار في وقت القطف، كان منظرها أفضل عندما تجفف وتُضغط.

للحصول على أفضل النتائج وألوان أكثر حيوية، رطّب أزهارك أولًا وذلك بتغطيس سيقانها في الماء بعد قطفها مباشرة، ثم ضع السيقان تحت الماء وأقطعها على شكل زاوية لتمتص أكبر قدر من الماء، ضعهم بعد ذلك في إناء نظيف مملوء بالماء ومضاف إليه طعام الأزهار.

من الأزهار التي تضغط بسهولة: الأزهار المسطحة بطبيعتها مثل زهر البنفسج والبابونج والورود ذات البتلة الواحدة (أنواع عديدة من ورود الشجيرات تعتبر خيارات جيدة أيضًا). إذا كنت تريد ضغط أزهار ذات أسدية واضحة، مثل زهرة الألستروميريا وزهرة الزنبق، أزل الأسدية كي لا تلطخ حبوب اللقاح المكان. من الأوراق التي تتسطح بسهولة أيضًا أوراق السرخس وأنواع مختلفة أخرى.

يمكنك تجفيف الأزهار المكتنزة مثل الورود ذات البتلات المتعددة أو القرنفل (أو حتى الفواكه والخضار)، لكنها تأخذ وقتًا أطولًا وتتطلب اهتمامًا أكثر.

المواد اللازمة لعملية ضغط الأزهار

ستحتاج إلى جريدة، ورق نشاف أو ورق طباعة أو مرشحات قهوة مسطحة غير مموجة أو ورق مقوى مسطح أو مناديل وجه غير معالجة لامتصاص الرطوبة ولتسرع التجفيف. هدفنا هو تجفيف الأزهار في أسرع وقت ممكن كي لا يصبح لونها داكنًا.

تجنب المناشف الورقية، وذلك لأن الزخارف التي بها يمكن أن تطبع على البتلات. وتجنب أيضًا الورق الشمعي لأنه يحتفظ بالرطوبة.

جرب تقنيات الضغط المختلفة لتكتشف أفضل واحدة تناسبك وتناسب الأزهار التي اخترتها. ستظهر لك التجربة والخطأ أيضًا كيفية وضع الزهور على الورقة حتى تبدو أفضل.

طرائق ضغط الأزهار بإبداع

ضغط الأزهار بالكتب

تعتبر أسهل طريقة لضغط الأزهار، حيث لا تتطلب سوى ورقة ماصة وكتاب ثقيل. الأصباغ التي في البتلات والسيقان والأوراق قد تلطخ الورق، لذلك إذا كان الكتاب قيّمًا، احم الصفحات بطبقة من الورق على كل جانب من النباتات المضغوطة.

هناك طريقتان للضغط باستخدام هذه التقنية: إما أن تضع الأزهار بين طبقتين من الورق الماص وتضع بعدها الكتب الثقيلة عليها، أو أن تضع الأزهار بين صفحات الكتاب نفسه وتترك 1/8 بوصة على الأقل بين الأزهار المضغوطة. ضع على الكتاب أي شيء ثقيل.

دع الأزهار تجف لمدة أسبوع دون مساسها. قد تحتاج بعدها إلى تغيير الورق الماص، ثم اتركها لـ 2-3 أسابيع لتجف تمامًا.

ضغط الأزهار بالكيّ

على غرار الطرائق الأخرى، تبدأ هذه الخطوة بضغط الأزهار بين قطعتين من الورق الماص.

سخّن المكواة إلى درجة حرارة منخفضة، أفرغ المياه من المكواة فأنت لا تريد ترطيب الأزهار، ثم جهز الأزهار للضغط عن طريق وضعها بين ورقتين من الورق الماص. سطح الأزهار ورصّها باستخدام الكتب الثقيلة أولًا، ثم ضع المكواة الحارة على الورقة العليا واضغط لمدة 10 إلى 15 ثانية، لا تحرك المكواة كما لو كنت تكوي، اضغط فقط. انتظر الورقة لتبرد لمدة 10 إلى 15 ثانية أخرى، ثم كرر. تحقق من حين لآخر برفع الورقة بحذر لمعرفة ما إذا كانت الأزهار قد جفت.

ضغط الأزهار بالمايكروويف

استخدام الحرارة العالية على الأزهار قد يحول لونها إلى البني، ولكن إن كنت مستعجلًا، يمكنك استخدام المايكروويف لتسريع عملية التجفيف.

استخدم مايكروويف مصمم لهذا الغرض (Microfleur) لنتائج أفضل، واتبع التوجيهات: ضع الأزهار بين قطعتين من الورق الماص وضعها داخل المايكروويف لمدة 30- إلى 60 ثانية، ثم اتركها تبرد قليلًا.

لكن يمكنك صنع مايكروويف ضغط الأزهار بنفسك، وذلك باستخدام اثنين من بلاط السيراميك ومطاطين لربط البلاطتين بإحكام. ضع الأزهار بين ورقتين من الورق الماص، ثم ضعها بين بلاطتي السيراميك، ضع السيراميك في المايكرويف لمدة 30 إلى 60 ثانية، اترك المواد تبرد قبل التكرار.

أو ضع الأزهار داخل كتاب (تأكد من وعدم وجود معدن في الغلاف). سخن الكتاب لمدة 30 إلى 60 ثانية لكل عملية تسخين، تحقق ما إذا كانت الأزهار جفت. اترك الكتاب ليبرد لمدة دقيقة أو اثنتين عند التكرار، ولا تترك الكتاب في الميكروويف لفترة أطول من دقيقة واحدة لكل عملية تسخين. (تحذير: الطريقة الأخيرة قد تكون خطرة فيُرجى اتخاذ إجراءات السلامة).

عندما تجف الأزهار، أنه العملية بالطريقة التقليدية للتجفيف بكتاب أو جسم ثقيل، وستجف الأزهار خلال يوم أو يومين.

مترجم

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!