كيف تتحدث مع أطفالك عن الفن؟

ليس من السهل دائمًا التحدث عن الفن، فكما قال الراقص إزادورا دنكن: "لو استطعت التحدث عما في داخلي، فلن أحتاج إذًا للرقص"
4.0 (1)

ليس من السهل دائمًا التحدث عن الفن، فكما قال الراقص إزادورا دنكن: “لو استطعت التحدث عما في داخلي، فلن أحتاج إذًا للرقص”

حتى لو كنت لا تعلم شيئًا عن الفن

يجب أن تعرف أن الفن جيد جدًا للأطفال، فلقد أثبتت الدراسات أن الأطفال عندما يندمجون مع الفن فإنهم ينسجمون مع مجتمعاتهم بمستوى أفضل،فيكون لديهم أهداف وظيفية طموحة ويمتلكون مهارة التفكير الناقد وأيضًا حصيلة ثقافية جيدة. لكن في ظل قلة الفنون في المناهج الدراسية مقارنة بمواد أخرى أكثر نفعًا، أرى أنه من الجيد لو نفتح محادثة خفيفة مع أطفالنا حول هذا الموضوع.

  كيف يمكن للأهالي أن يبدؤوا بمحادثة شيقة حول الفن مع أطفالهم؟

تقول المديرة التنفيذية لمتحف الأطفال الفني في نيويورك، باربارا هنت مكلاناهان: “أول شيء يجب أن يعيَه الأهل عن الفن أنه لا يوجد هناك صح أو خطأ، وهنا تكمن المتعة.” وتتابع قائلة “وخاصة أن الناس اليوم يولون اهتمامًا كبيرًا للأذواق كما أن معاييرهم ارتفعت، فمع الفن يمكنك التطور على الصعيد الشخصي لتصبح مختلفًا ومميزًا”

   لست خبيرًا في الفن كي أتحدث عنه!

يظن الأهل أنهم يجب أن يكونوا خبراء في الفن كي يتحدثوا عنه، لكن مكلاناهان لها وجهة نظر مختلفة، إذ تقول “تعلم مع طفلك، تعلموا معًا، التعلم أحد فلسفاتنا” إذًا أنت لست بحاجة إلى معرفة كل شيء لبدء محادثة حول الفن مع طفلك، أنت فقط تحتاج بأن تكون فضولًا وتمتلك العزيمة للتعلم.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

 اختر الأسئلة المناسبة لعمر طفلك

تقترح مديرة برامج المجتمع في متحف الأطفال الفني، ميشيل لوبيز بدء محادثة حول الفن مع أطفال المرحلة الابتدائية بثلاثة أسئلة بسيطة، فعندما تقف أنت وطفلك أمام عملٍ فنيّ ابدأ بسؤاله “ما الذي يحدث في هذا العمل؟” وأعطه الفرصة لتكوين بعض الآراء بسؤاله “مالذي رأيته وجعلك تفكر هكذا؟” بعدها استمر في الأسئلة الاستكشافية “ماذا يمكن أن نجد أيضًا؟”

وفي المرحلة المتوسطة ترى مكلاناهان أنه من الجيد أن يبدأ الأطفال بالفضول حول الفنان؛ فيمكن للأهل والأطفال أن يتناقشوا في بعض الأسئلة مثل “مالذي جعل الفنان يقوم بهذا العمل؟ كيف ستتغير القطعة الفنية إذا قام الفنان بتغيير شيئًا في اللوحة؟”

أما في المرحلة الثانوية، فتقول لوبيز أن الفن قد يكون طريقة شيقة لمعرفة ومراقبة آراء أطفالك كلما كبروا. فعند الفن يستطيع الأطفال أن يعبروا عن آراءهم وأفكارهم وعواطفهم بكل أريحية. وبالتالي هذا يعطي انطباعًا للأطفال بأنك تحترم أفكارهم واعتراضاتهم، وهذا كله تحت سقف الحديث حول العمل الفني.

إذًا.. مالأمر المهم الذي يجب أن نعرفه عن الفن؟

أكثر شيء مهم للأهالي والأطفال في أي عمر كان أن يعرفوه عن الفن، تجيب عنه مكلاناهان بكل بساطة: “أن تشعروا بالمرح.. الأمر كله متعلق بالمرح”

في الفنون جمال ومعانٍ يعبر عنها الإنسان بوسائل مختلفة، فاستمتع بوجبة يومية من الفن في موقع فانوس

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!