تعوزك الأفكار للرسم؟ هنا ٦ مصادر للإلهام جرّبها اليوم!

إذا علِقت أفكارك واستعصت فتأمّل وأمعِن النظر طويلاً فيما حولك، ارسم خربشة بسيطة بالقلم والفرشاة، ولطّخ ألوان الزيت بيديك لإلهامك
5.0 (2)

في بعض الأحيان عندما تنظر إلى صفحةٍ فارغة، يُصبح عقلك فارغًا أيضًا، تتوق للرسم بالقلم أو الفرشاة، ولكن ماذا سترسُم؟ إليك ستّة مصادر للإلهام تُهيّئك للبدء بالرسم مستخدمًا القلم أو الفرشاة، أو حتى إنشاء ألبوم قُصاصات، وبمجرّد البدء ستجِد أن الفكرة الواحدة تجُرّ فكرةً أخرى، أهم مافي الأمر هو أن تُمسك  قلم الرصاص بِيدك وتُشرع في الإبداع .

عندما تجد نفسك في حالة ركود إبداعي، حاول انتقاء فكرة موضوع واحد فقط لاكتشافه بتناغُم على مدى عدّة أيام أو حتى أسابيع، ومن ثم قُم بتدوين ملاحظات خطيّة عن أفكارك ومشاعرك في كراسة الرسم الخاصة بك، في حين أن هذا “الشيء المختلف” قد يكون رائعًا ، إلا أنك غير مُضطر على العمل على موضوع لايثير اهتمامك -بل ابحث فقط عن منظور فنّي جديد فيما تعمله-

الإبداع في الأشياء اليومية

يتركز بعضُ أجمل الأعمال الفنية في الحياة اليومية، حيث يمكن أن يكون عملك الفنّي مُطبقًا على كوب حراري بسيط، أو أن تكون قطعة الفاكهة مصدر إلهام لرسمٍ بسيطٍ وجميل، ثم بوسعك الاهتمام بالتفاصيل الدقيقة وإعطائها قيمة، أو إيجاد ميدان معبّر وخَلق جَو مُتناغم لك؛ حاول أن ترسم على شيء واحد بالقلم والفرشاة بمختلف الوسائل، واصنع ألبوم قُصاصات أو ارسم بصفحةٍ من كراسة الرسم صورة لكوبك المفضّل -الذي على طاولة مطبخك- وملاحظة عليها عن سبب محبّتك له.

مشاريع الرسومات الصامتة

كيف تُعِد لوحة رسومات صامتة؟

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة
  • ارسم كمثرى كلوحة لطبيعة صامتة
  • انتبه للأشخاص ذوي المعنى: ارسم نفسك وعائلتك وأصدقائك.

مشاريع رسم الصور الشخصية

  • رسم محاكاة رائعة
  • تناسُب الوجه

إلهام من الحديقة والطبيعة

انسَ فكرة محاولة رسم الصور الشخصية المُرهِقة من صور المشاهير في المجلات اللامعة، وارسم أُناسا حقيقيين لأشخاص هُم مِحور اهتمامك، إنّ الصور الشخصية الذاتية -البورتريه- تُؤَمِّن لك نموذج (مودل) عفوي، وهي طريقة عريقة للفنانين للتعبير عن أعمق مشاعرهم، يُمكن رسم الأصدقاء والعائلة وهُم يَسعون لقضاء أمور حياتهم اليومية، أو طباعة رسمهم بالتفصيل؛ ويُمكن لهذه الرسومات أن تُصبح ثروة تذكارية، وأملاك تتوارثها الأسرة جيلاً بعد جيل .

مشاريع رسم الطبيعة والمناظر الطبيعية

  • ارسم السماء
  • ارسم الأشجار

قد تُقدِّم أشكال الطبيعية المركّبة موضوعات تتجاوز مُتعة الرسم بالقلم والفرشاة، ولا أحد يعرف ماإذا كان رسمك خطّ متقطّع أو تجسيد لورقة شجر؟ ويمكن أيضًا أن يكون رسمك للطبيعة تحدّيًا وتعقيدًا -يرجع الأمر إليك- حيث يمكنك استكشاف الطبيعة عن قُرب، فترسُم أوراق الشجر وثمار الصنوبر، أو على نطاق واسع ترسُم المناظر.

مشاريع رسم الحيوان

  • رسم حديقة الحيوان والحيوانات البرّية
  • رسم القِطط
  • ارسم كلبًا

ارسُم حيوانك الأليف النائم بجانب المدفأة، أو ارسمهم وهُم يلعبون، أو ارسُم من صورةٍ التُقطت في الضوء الطبيعي على مستوى عَين الحيوانات الأليفة؛ استمتع بيومٍ للرسم في حديقة الحيوان، إن حيوانات الحديقة تقترح لك أصنافًا من التحدّيات الممتعة، كيف ترسم جِلد تمساح أو فرو حيوان الفهد المرقّط؟ أبدِع بصفحات مُتسلسلة من ألبوم القصاصات أو كراسة الرسم برسومات من حديقة الحيوان، وارسُم المدخل مع الجدار أو السور على طول الجزء السفلي من الصفحة، وارسم الزوار الذين جاؤوا لمشاهدة الحيوانات .

التحليق برحلات من الخيال

أمعِن النظر في لوحات داخل الكتب والإنترنت للحصول على الإلهام، شاهد كيف فسَّر الفنانون هذه الموضوعات، هل تتفّق معهم؟ خُذ الأفكار التقليدية من القرن الواحد والعشرين، وجِد لك أصدقاء لتجعلهم نموذجًا (مودل) كصور ترجع إليها؛ إنّ التحليل الدقيق والسقوط الصحيح للضوء والظِلال أمر مهم في خَلق خيال يُمكن تصديقه، أبدِع بصفحات ألبوم القصاصات أو كراسة الرسم التي تقترح عليك بقصّة، لطّخ الصفحات بالشاي أو بالحبر المخفّف، وارسُم حدودًا زخرفية ولتتخيّل أن التنين أو الساحرة في حياتك يومًا.

إلهام من الأدب والأفلام

أبدِع شخصية خيالية خارقة. هل سبق لك أن قرأت وصفًا لشخصية أو مشهد في كتاب يُقدّم الحياة لمخيلّتك بوضوح ومطابقًا للواقع بحيث أنك تتصوّره كفيلم في رأسك؟ حاول أن ترسُم المشهد! إذا كنت تهوى كِتابًا صنعوا منه فيلمًا فحاول إخراج نسخة الفيلم من رأسك، ثم اقرأه من جديد، أو حاول إعادة عرض المشهد مع ممثلين مختلفين .

ببساطة ابدأ فقط بمجرّد الخربشة ….

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!