لعبة الشطرنج تفكير وأخلاق

تعد لعبة الشطرنج من أقدم و أشهر الألعاب الفكرية, أصلها يبقى موضوعا مثيرا للجدل و لكن من المقبول عموما أنه أول ظهور لها كان في الهند تحت اسم يعني
5.0 (1)

تعد لعبة الشطرنج من أقدم و أشهر الألعاب الفكرية, أصلها يبقى موضوعا مثيرا للجدل و لكن من المقبول عموما أنه أول ظهور لها كان في الهند تحت اسم يعني” أربعة ملوك “على يد مخترعها العالم المتواضع سيتا، وكان أول من تعرف عليها الملك الهندي شيرام إذ دهش لظرافتها و لتنوع الأوضاع الممكنة فيها، لينتقل الشطرنج إلى بلاد فارس و بعدها إلى أوروبا ثم أمريكا…

و قد مرت هذه اللعبة بمراحل مختلفة في طريقة و قوانين اللعب، فالشطرنج الذي نلعبه حاليا اسمه “الشطرنج العصري ” و قد كان السبب الرئيسي وراء هذا التطور هو زيادة الفائدة و المتعة في اللعب.

طريقة لعبة الشطرنج

اللعب يجري على رقعة مقسمة إلى 64 مربعا صغيرا من لونين غالبا( الأبيض و الأسود ) بحيث يكون كل مربع من لون و بجانبه مربع من اللون الثاني. يملك كل لاعب16  قطعة تتحرك كل منها باتجاهات محددة و الأحجار هي 8 جنود و قلعتين “رخ” و حصانين و فيلين و وزير أو (ملكة ) و ملك.

الهدف من اللعبة

هو الوصول إلى حصر الملك بحيث لا يستطيع الهروب فاللعبة تنتهي عند تلك النقطة، حركة خاطئة قد تفقدك اللعبة، ولهذا يمكن القول أن : “الشطرنج لعبة العباقرة “.

أنت واحد من مئات الكتاب المميزين الذين يشاركون في صناعة محتوى فريد بمشاركة تجاربهم وخبراتهم على موقع زد.المزيد عن سباق الخمسين مقالة

تعلمها في سن مبكرة!

تعلم لعبة الشطرنج في سن مبكرة ينمي قدرات الأطفال الذهنية , ففي الكثير من الدول الأروبية تلعب هذه اللعبة داخل المدارس لما لها من آثار إيجابية فهي تزيد من القدرات الذهنية للأطفال و بالتالي تزيد من مستوى ذكائهم، الشيء الذي يجعلهم متفوقين في الدراسة خاصة في المواد التي تحتاج إلى تفكير كالرياضيات!

الشطرنج هو رياضة جيدة للعقل مثل رياضة الجري فهو كما أثبتت الدراسات الحديثة يساعد على حرق السعرات الحرارية!

حيث أثبت بروفيسور علم الأعصاب في جامعة ستانفورد روبرت سابلوسكي أن لعب الشطرنج يحرق الكثير من السعرات الحرارية برقم يقارب ما يحرقه الإنسان عند الجري في سباق ماراثون!

فالتفكير عمل شاق و خلال المباراة يسعى كل لاعب إلى استخدام أعلى مهارات التفكير لديه، الشيء الذي يتطلب الكثير من الطاقة ويحرق الكثير من السعرات الحرارية.

كذلك تعلم الشطرنج يعلم الأطفال القدرة على المواجهة وعدم الاستسلام للهزيمة كما يعلمهم الصبر والتحدي والثقة بقدراتهم الفكرية.

إضافة إلى ذلك فلعبة الشطرنج تزرع فيهم قيم التسامح و التمتع بروح رياضية حتى وإن هزموا في المباراة فقد كسبوا الكثير!

 متجر قرن أمون يوفر الكثير من ألعاب الذكاء المناسبة للصغار  مصممة لتنمية مهارات التفكير وتدريب النفس على الصبر وعدم اليأس.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!