فوائد الأعمال اليدوية والفنون للأطفال

ندرك نحن الآباء والأمهات أهمية هذه النشاطات لأطفالنا لكن يصعب علينا وصف أهميتها. لذا ماهي مزايا الأعمال اليدوية والفنون للأطفال؟
4.7 (3)

ندرك نحن الآباء والأمهات أهمية هذه النشاطات لأطفالنا لكن يصعب علينا وصف هذه الأهمية. لذا ماهي مزايا الأعمال اليدوية والفنون للأطفال؟

تعزز الأعمال اليدوية روح التعاون

عادة ماتجعل الأعمال اليدوية الطفل يعمل بكلتا يديه وتحريكها بطريقة معينة، وهذا يساعد على تطوير التعاون الثنائي والمهارات الحركية التي تساعدهم على التعلم والتعود على النشاطات اليومية المختلفة مثل ارتداء الملابس والاستحمام وربط حبال الأحذية وغيرها. وقد تساعدهم أيضا في النشاطات الرياضية عندما يكبرون.

تصقل الأعمال اليدوية المهارات الحركية

إن المهارات الحركية مجرد تحركات صغيرة. عند التقاطك لشيء صغير أو حينما تمسك شوكة أو ملعقة أو تستخدم قلما لترسم فأنت تملك مهارات حركية جيدة. وباستخدام أقلام التلوين الخاصة بطفلك اصنع عملًا فنيًا للمدرسة أو مجسمات فنية باستخدام الصمغ فبذلك يطور طفلك مهاراته الحركية.

تعزز الأعمال اليدوية القدرات البصرية المهمة

عندما تلاحظ الخامات والألوان والأشياء المحسوسة بدون أن تفكر مرتين كل هذا لأنك عندما تعمل بأعمال يدوية وتشجع حسك الأبداعي كطفل فأنت تطور مهاراتك البصرية. هذا النوع من التطور الإدراكي مهم جدا لسنوات طفلك الأولى. فعندما تساعدين أميرتك الصغيرة بصنع تاج ورقي مع التذكير بأسماء الألوان والأشكال الأساسية فأنت تعززين قدرات طفلتك البصرية الآن ولاحقا في حياتها.

تشجع الأعمال اليدوية الأداء الوظيفي

ولا أقصد بأن تصبح قدرات طفلك كقدرات مدير تنفيذي ل500 شركة مالية. ليس الآن كلا، ولكن الأداء الوظيفي يعني التركيز والانتباه والتحكم بالرغبات واستخدام الذاكرة العملية. كل هذه المهارات تعزز بكفاءة عند إخراجك للطباشير والأوراق والمقص والصمغ وتجلس مع طفلك لتقضي وقتا لصنع أعمال يدوية. توجه هذه المهارات السلوكيات وتنبئ بنجاح مهني وأكاديمي لاحق.

تشجع الأعمال اليدوية على احترام الذات

واحدة من أهم مراحل تطور طفلك هي عندما يتعلم كيف يشعر بالرضا عن نفسه. تشحن الأعمال اليدوية طفلك بالطاقة الإيجابية ومشاعر التقبل للتعلم. هو يفهم بأنه يصنع شيئا ما وعندما تشجعه على الإبداع فإن طفلك يستمتع بمشاعر الفخر بنفسه.

تعلمهم الأعمال اليدوية كيف يعبرون عن أنفسهم

إن الأعمال اليدوية طريقة عظيمة تتيح للأطفال التعبير عن أنفسهم، حيث يميل الأطفال لرؤية الأشياء التي تحدث من حولهم وفي أذهانهم. وبالنسبة للأطفال الخجولين والمنطويين، يجب أن يملك أباؤهم أكثر من سبب لتشجيعهم على تنفيذ الأنشطة الفنية والحرف اليدوية.

تشجع الأعمال اليدوية على الإبداع

مخيلة الأطفال لا حدود لها، والأعمال اليدوية وسيلة عظيمة للأطفال يكتشفون بها مخيلتهم ويحولونها لشيء مثمر. الفنون والحرف اليدوية تشجع الأطفال على الإبداع والابتكار، ويمكن أن تزيد من تعزيز المواهب الفنية الأخرى.

الفنون والأعمال اليدوية أنشطة مرنة

الأعمال اليدوية هي أحد النشاطات التي يمكن أن يؤديها الطفل وحيدا أو مع رفقته، لذلك فالأطفال يستطيعون ممارستها كلما شعروا بأنهم يريدون صنع شيء ما. وقد يكون أيضا نشاطًا يربط أطفالك بأصدقائهم أو حتى يربط أطفالك بك، وقد تكون أيضا الهواية التي يمكن لأطفالك ممارستها عندما يحتاجون للترفيه عن أنفسهم لوحدهم.

ويجب أن تكون هذه الفوائد قد أقنعتك لتشجع طفلك على الأعمال اليدوية كهواية لذلك انطلق وأحضر بعض المواد لأطفالك التي قد يستخدمونها لعمل فني وساعدهم على إنجازه ان استطعت. أسعار المواد الفنية معقولة جدا كما أنها تستحق الشراء. فأنت لا تعرف قد يكون بيكاسو في منزلك.

مترجم

 

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!