سيمفونية الشطرنج المدهشة!

الشطرنج رياضة وفن ولعبة وعلم. إنها صلبة، متينة، محددة بقواعد وأصول ونظام كأي رياضة هامة، في هذا المقال شيء من تاريخها.
0.0 (0)

الشطرنج رياضة وفن ولعبة وعلم . إنها صلبة ، متينة ، محددة بقواعد وأصول ونظام كأي رياضة هامة ، على أن أبطال الشطرنج من كل لون وجنس وسن ونوع. إنه فن باهر ساحر زاخر بالنغمات والألوان والتناسق البديع كما هو في لوحة أنيقة أو سيمفونية كاملة أو نص أدبي متقن. إنها لعبة مسلية جداً في أوقات الفراغ ونعومة البال ، لكنها أكثر قيمة وفائدة من الدومينو والطاولة ومعركتها أرشق وأقوى من كافة ألعاب الحرب الإلكترونية. إنها علم رصين له أسس ونظريات ، يناقشه أساتذة عظام بمنتهى الدقة والجدية. الشطرنج فلسفة شاملة !

فيما سبق نسب البعض اختراع لعبة الشطرنج إلى الفيلسوف كزير كسيس، كما نسب إلى أرسطو وإلى سقراط وإلى عوليس وإلى الرعاة السيتيين وإلى الأمير بالاميد الذي كان يلعب لعبة إغريقية ثقيلة الظل اسمها بيتيا تلعب على ورقة تشبه رقعة الشطرنج بخمس أحجار لكل من اللاعبين فالتبس الأمر على المؤرخين ؛ كما نسبوه إلى محاصري طروادة ، وإلى اليهود في شخص نبي الله موسى، بل نسب إلى نوح واّدم ! وكما نسب إلى المصرين القدماء، نسب إلى أهل الصين وأسيا الصغرى والكلداينين، وفي كتاب الشاهنامة للفردوسي شاعر فارس الجبار يقول أن ملك الهند أرسل سفيرا إلى كسري أنوشروان لعرض لعبة الشطرنج أن هذا السفير عرض اللعبة على بزرجمهر وزير العجم بدون أي تفسير بل جعلها كلغز ووضع القطع على الرقعة بدون أي ترتيب ـــــــ وأن بزرجمهر نفسه تمكن من أن يفهم كل خصوصيات اللعبة ! ورأي آخرون أن العرب هم أصل الشطرنج اعتمادا على  Echecs الكلمة الفرنسية والتي تنطق مثل ( شيخ ) العربية ، لكن العرب لم يطالبوا مطلقا بنسبة الاختراع إليهم ( وفي ذلك نستطيع الرجوع إلي كتاب الهند ” للبيروني ” وكتاب ” مروج الذهب ” للمسعودي وفي الاثنين ينسب الشطرنج إلي الهند ) والأمر غريب في بابه إذ أن العرب أنفسهم لم يطلقوا كلمة شيخ للدلالة على الملك بل اقتصروا على كلمة ( شاه ) الفارسية .

وقال الزمخشري إن ملوك الهند كانوا حكماء لا يرون القتال وإراقة الدماء فوضعوا الشطرنج وكانوا إذا تنازع فريقان في مكان بالمملكة اصطف الجيشان وتقابل الفريقان وتقدم الملكان فلعب في موضع المعركة بالشطرنج فمن غلي استولي على ما وقع فيه النزاع من غير قتال وسفك دماء .

إذا كان عملك ذا علاقة بالمقال فبإمكانك وضع إعلان هنا لتستمع بتجربة رائعة في التسويق المقالي.

للأسف :(

متصفحك غير مدعوم، من فضلك قم بالترقية لمتصفح أحدث!